اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الروسي: بدء دخول الفرقاطة "الأدميرال جورشكوف" للخدمة العسكرية حدث مهم

فرقاطة روسية
فرقاطة روسية

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، بإدخال الفرقاطة "الأدميرال جورشكوف" المزودة بصواريخ تسركون للخدمة العسكرية.

وقال بوتين: إن بدء دخول الفرقاطة "الأدميرال جورشكوف" للخدمة العسكرية حدث مهم، مشيرا إلى أن الفرقاطة تحمل أسلحة قوية وتحمي روسيا من التهديدات الخارجية.

وأضاف، أن روسيا ستواصل تطوير قدراتها القتالية وإنتاج أسلحة متطورة، لافتا إلى أن صواريخ تسيركون قادرة على حماية الأمن الروسي بشكل موثوق، نقلا عن روسيا اليوم.

وتصل سرعة صواريخ "تسيركون" إلى 9 أضعاف سرعة الصوت، ومداها إلى ألف كيلومتر ويمكن إطلاقها من الجو والبر، والبحر من السفن والغواصات، كما يمكن تزويدها برؤوس حربية مختلفة بما فيها النووية.

في وقت سابق، أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، عن إطلاقات لصواريخ "تسيركون" خلال مناورات أثناء مهمة فرقاطتها "الأميرال غورشكوف" في المحيطين الأطلسي والهندي والبحر المتوسط.

وقد أفادت قناة العربية الإخبارية، اليوم الأربعاء، بارتفاع وتيرة القصف العنيف بين القوات الروسية والأوكرانية بإقليم دونيتسك. 

وأشار العربية إلى أن السلطات الأوكرانية أعلنت حالة الإنذار الجوي في 5 مقاطعات بينها خاركيف وزابوريجيا.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الاثنين، عن مقتل 63 جندياً روسيا نتيجة سقوط أربعة صواريخ أوكرانية على نقطة التوزيع المؤقت للقوات الروسية في منطقة ماكييفكا قرب دونيتسك.

وقالت الدفاع الروسية في بيان، إن القوات الأوكرانية استهدفت معسكر تجنيد في ماكييفكا بـ 6 صواريخ هيمارس، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وفي وقت سابق، صرح مسؤول أوكراني، إن موجات من الطائرات المسيرة الروسية استهدفت البنية التحتية في العاصمة الأوكرانية والمناطق المحيطة بها، مما ألحق أضرارًا بمنشآت الطاقة وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي، فيما مددت روسيا قصفها لليوم الثاني من عام 2023.

وقال سلاح الجو الأوكراني، إن أنظمة دفاعه الجوي دمرت جميع طائرات شاهد الروسية الإيرانية الصنع البالغ عددها 39 والتي استهدفت أوكرانيا خلال الليل فيما وصفته بأنه "هجوم مكثف".

وأشارت الأركان الأوكرانية إلى إحباط هجمات روسية على 11 منطقة في لوهانسك ودونيتسك، كما استهدفت وحدات صاروخية ومدفعية 5 معسكرات روسية في يوم واحد.

وأشاد الرئيس فولوديمير زيلينسكي بالأوكرانيين، وقال إن جهود روسيا ستثبت عدم جدواها.