اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الديوان الملكي الأردني: الملك عبد الله الثاني يتوجه إلى أبو ظبي

الملك عبد الله الثاني-
الملك عبد الله الثاني- أرشيفية

أعلن الديوان الملكي الأردني، اليوم الأربعاء، أن الملك عبد الله الثاني يتوجه إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي في زيارة عمل قصيرة.

وقد أجري وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، اتصال هاتفي أمس الثلاثاء، مع نظيره الأردني أيمن الصفدي.

وبحث الجانبان سبل تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين، كما تناول الاتصال التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، نقلا عن وكالة الأنباء الإماراتية.

وشدد الجانبان على استمرار التنسيق والتشاور في جهود البلدين نحو حل الأزمات الإقليمية وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما أكد الوزيرين على ضرورة تفعيل الجهود الرامية إلى تحقيق السلام العادل والشامل والدائم على أساس حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وأكدا على ضرورة وقف جميع الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين.

وأشار الجانبان إلى إدانة دولة الإمارات والمملكة الأردنية الهاشمية اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير اليوم باحة المسجد الأقصى المبارك، والذي يعد خرقاً للقانون الدولي وتصعيداً خطيراً، وشددا على ضرورة وقف جميع الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى المبارك، وعلى ضرورة احترام إسرائيل للوضع التاريخي والقانوني القائم وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة القدس وشؤون المسجد الأقصى.

وأكد الشيخ عبد الله على ضرورة احترام دور المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في رعاية المقدسات والأوقاف بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى.

ومن جانبه، شدد الصفدي على أن الأردن سيستمر في تكريس كل إمكاناته لحماية المقدسات وضمان احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها، محذرا من خطورة الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى.

وفي السياق، استدعت وزارة الخارجية الأردنية، السفير الإسرائيلي في عمّان، ظهر اليوم الثلاثاء، احتجاجا على إقدام وزير الأمن القومي الإسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، إنه قد جرى تسليم السفير الإسرائيلي رسالة احتجاجٍ لنقلها على الفور لحكومته، أكدت جوب امتثال دولة اسرائيل، بصفتها قوة قائمة بالاحتلال لالتزاماتها وفقاً للقانون الدولي ولا سيما القانون الدولي الإنساني بشأن مدينة القدس المحتلة ومقدساتها وخاصة المسجد الأقصى المبارك والامتناع عن أية إجراءات من شأنها المساس بحرمة الأماكن المقدسة ووضع حد لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم، نقلا عن وكالة الأنباء الأردنية.