اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجمهوريون يتسلمون رئاسة مجلس النواب الأمريكي بعد حصولهم على الأغلبية بالانتخابات

مجلس النواب الأمريكي
مجلس النواب الأمريكي

بدأت منذ قليل، جلسة مجلس النواب الأمريكي لاختيار رئيس جديد للمجلس من الجمهوريين خلفا للديمقراطية نانسي بيلوسي.

ونقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية، يتسلم الجمهوريون رسميا رئاسة مجلس النواب الأمريكي بعد حصولهم على الأغلبية في الانتخابات الأخيرة.

ويرشح الجمهوريون رسميا كيفن مكارثي لرئاسة مجلس النواب خلفا للديمقراطية نانسي بيلوسي، بينما يقدم الديمقراطيون مرشحا لمواجهة المرشح الجمهوري لرئاسة مجلس النواب.

وفي سياق آخر، أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مصدر، اليوم الثلاثاء، بأنه من المتوقع أن يجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في واشنطن في 13 يناير.

وفي سياق آخر، أفادت شبكة سي إن إن الأمريكية، الشهر الماضي، بأن ألمانيا رفضت الإفراج عن عقيد روسي في إطار صفقة تبادل سجناء بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

وذكرت الشبكة أن روسيا عرضت على أمريكا الإفراج عن العقيد كراسيكوف من ألمانيا مقابل سجناء أمريكيين، بينما عرضت واشنطن عرضت على موسكو الإفراج عن قراصنة إنترنت روس مقابل سجناء أمريكيين، نقلا عن العربية نت.

تنفيذ ضربات جديدة ضد مواقع أوكرانية

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن تنفيذ ضربات جديدة ضد مواقع أوكرانية في خاركيف ومحور كوبيانسك، مما أسفر عن مقتل أكثر من 30 جنديًا أوكرانيًا وتدمير ناقلة جند مدرعة وثلاث قطع مدفعية وست مركبات.

وقال الوزارة في بيان علي تلغرام: إن "القوات الروسية تواصل هجومها على المواقع الأوكرانية في كراسنو وليمانسكي، كما حاولت القوات الأوكرانية الهجوم على جمهورية لوغانسك الشعبية ولكن تم صد هجماتهم وقتل نحو 65 جنديا أوكرانيا وتدمير عربة قتالية مصفحة وشاحنتان صغيرتان.

وأضاف البيان: "في مدينة دونيتسك، نفذت القوات الروسية عمليات هجومية، وصدت هجمات مضادة من قبل وحدات من القوات المسلحة لأوكرانيا على جنوب المدينة، مما أدي لمقتل ما يصل إلى 40 جنديًا أوكرانيًا وتدمير مركبتان قتاليتان مدرعتان وثلاث شاحنات صغيرة.

 وأشارت الوزارة إلى أن الطيران الروسي والقوات الصاروخية والمدفعية دمرت 86 وحدة مدفعية أوكرانية في 177 مقاطعة.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها استهدفت أنظمة إطلاق صواريخ غراد في مدينة ليمان بجمهورية دونيتسك الشعبية.