اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

برلماني لوزير التموين: تضارب القرارات تتسبب فى تفاقم أزمة الأرز

الوكالة نيوز

واجه النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، وزير التموين الدكتور على مصيلحى، بأزمة الأرز، مشيرا إلى أن تضارب قرارات وآليات الوزارة فى التعامل مع الأزمة، ما أدى إلى تفاقمها.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمواجهة وزير التموين بعدد من طلبات الإحاطة والأسئلة البرلمانية.

وقال قرقر موجها حديثه للوزير: الجميع يعلم مدى حرصك على المال العام، ولكن هناك مشكلات عديدة يعانى منها جميع المواطنين بسبب ارتفاع الأسعار وضعف الرقابة.

واضاف وكيل لجنة النقل، سأتوقف عند قرار واحد صادر من الوزير فى 18 ديسمبر برقم 52، بشأن تنظيم تداول الأرز، حيث أتاح للمضارب الخاصة بحرية تدبير وتداول وتخزين الأرز الشعير داخل مضاربهم أو المخازن التابعة لهم، وفى نفس الوقت أتاح القرار حرية تداول ونقل الأرز الأبيض داخل وخارج المحافظات.

وتابع النائب وحيد قرقر، ورغم ما نص عليه ذلك القرار، إلا أن وزارة التموين هاجمت تلك المضارب واتعاملت معهم على أنهم يخالفون القانون، الأمر الذى يتعارض مع مضمون القرار بالسماح بتدوال الأرز وحصول المضارب عليه، وكانت النتيجة، هى عدم وجود أرز فى الاسواق أمام المواطنين واستمرار أسعاره المرتفعة.

وتابع وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أيضا كانت نتيجة هذا التضارب فى قرارات الوزارة، هو عدم تحقيق المستهدف من من توريد الأرز.