اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

شحاته أبو زيد يثير أزمة سرقة التيار أمام وزير الكهرباء وتأخر التوصيلات لمدينة أطفيح الصناعية

الوكالة نيوز

واجه النائب شحاته أبو زيد عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر بمشكلة الفقد فى الكهرباء خاصة التجارى، لأنها لا تسجل وتسبب خسائر.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة النائب معتز محمود، لمناقشة إستراتيجية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في تعظيم الاستفادة من مصادر الطاقات المتجددة، وتحسين كفاءتها، ودورها في تشجيع التصنيع المحلي في ظل الاتجاه نحو تعزيز الاقتصاد الأخضر.

ومن جانبه، قال وزير الكهرباء: الفقد نوعين فني وتجاري، ويحدث بسبب الممارسات الخاطئة، معقبا:" وصلنا لحل مشكلة الفقد بشكل كبير يوازى النسبة العالمية، وهناك سرقات تحدث أحيانا، ولدينا شبكات متهالكة، وقد يحصل فقد بدون سرقة، والوزارة تسعى فى تحسين هذا الأمر وتعمل مع حياة كريمة فى هذا الشان، لافتا أن  بالنسبة للسرقات سوف تضع الوزاراة عدادات ذكية (سمارت)، وبالتالى تستطيع معرفة نسبة كل محول فى التغذية.

وتابع الوزير:  نجمع ٢ مليار من خلال الضبطية القضائية لسرقة التيار الكهربائي.

واستكمل النائب شحاته أبو زيد، استفساراته، لوزير الكهرباء متسائلا عن سبب عدم وجود تعيينات من ٢٠١١ وافتتاح محطات جديدة وزياده القدرة الرسمية لشركة الوجه القبلي – بنسبه حوالي ٥٠٪ وتم تغطية العمالة المطلوبة للمشاريع الجديدة من خلال العمالة الموجودة بالشركة ونظرا لكبر معدل سن العاملين، وإحالة التعاقد وحالات الوفاة ويبلع متوسط العاملين ٥٠ عامل.

وطلب النائب شحاته أبو زيد،  من وزير الكهرباء  منح الشركة الحق في التعاقد مع شركه متخصصة لتوريد العمالة الفنية (مهندس – كيميائي – فني) لتغطية عجز العمالة الموجود في الشركة.

وطرح النائب تساؤلا، عن سبب تأخر توصيل الكهرباء إلى المدينة الصناعية فى أطفيح،  حيث توجد مشكلة فى  توصيل التيار الكهربائي بالمدينة، كما تأخر الأمر لمدة سنة ونصف، ولم يتم اتخاذ أى إجراء فى توصيل الكهرباء للمدينة الصناعية، كما تساءل النائب عن بطء الإجراءات فى توصيل الكهرباء.

واعتذر الوزير محمد شاكر للنائب شحاته أبو زيد، عن تأخر توصيل الكهرباء للمدينة الصناعية بأطفيح، واعتبر أن هذا خطأ لديهم، حيث من المفترض أن الأمر لا يستغرق عام ونصف، متعهدا ببحث الأمر.

وعن مشكلة التوظيف قال الوزير، أنه سوف ينظر فى أمر توفير فرص عمل مع الاحتفاظ بالمهندس الأكفأ من خلال محفزات.