اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

النقل السورية: عودة مطار دمشق للعمل بعد استهدافه بغارات إسرائيلية فجر اليوم

وزارة النقل السورية
وزارة النقل السورية

أعلنت وزارة النقل السورية، اليوم الاثنين، عن عودة مطار دمشق الدولي للخدمة واستئناف الرحلات الجوية اعتباراً من الساعة التاسعة صباح اليوم.

وقالت الوزارة في بيان علي صفحتها الرسمية على الفيسبوك: "كوادرنا وبالتعاون مع الجهات والمؤسسات المعنية قامت بإزالة الأضرار الناجمة عن العدوان الإسرائيلي منذ ساعات الفجر والمباشرة بالإصلاح، ووضع المطار في الخدمة مع استمرار عمليات الإصلاح في المواقع الأخرى المتضررة."

ودعت الوزارة النواقل الوطنية لترتيب مواعيد رحلاتها الجوية عبر المطار، اعتباراً من اليوم الساعة التاسعة صباحاً وتخديم المسافرين كالمعتاد.

وقد خرج مطار دمشق الدولي عن الخدمة جراء عدوان جوي اسرائيلي استهدفه ومحيطه برشقات من الصواريخ من اتجاه شمال شرق بحيرة طبريا حوالي الساعة الثانية من فجر اليوم، وأسفر عن مقتل عسكريين اثنين، وإصابة آخرين ووقوع بعض الخسائر المادية.

وفي سياق آخر، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الاثنين الماضي، بارتفاع عدد قتلى قوات سوريا الديمقراطية إلى 6 بينهم 3 عناصر لقوات الأمن الداخلي “الأسايش”، بالإضافة إلى مقتل عنصرين من خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” في عملية هجوم مباغت نفذته خلايا تنظيم "الدولة الإسلامية" على مقرات أمنية بالقرب من سجن استخبارات عسكرية في حي الانتفاضة بالريف الغربي في الرقة.

وأشار المرصد إلى أن القوى الأمنية التابعة لـ “قسد” أحبطت عملية هجوم نفذته خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية”، وذلك بعد اندلاع اشتباكات عنيفة بين داعش وقسد بالقرب من المربع الأمني في حي الانتفاضة، والذي يضم مقرات لقوى الامن الداخلي ووحدات مكافحة الإرهاب وسجن استخبارات عسكرية، حيث يأوي نحو 900 سجين من عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية”.

ووفقاً للمرصد فإن الاشتباكات أسفرت عن مقتل عنصر من خلايا داعش، واعتقال أخر، بالإضافة إلى مقتل عنصرين من “ٌقسد”، وعنصرين من القوى الأمنية التابعة للأسايش، بالتزامن مع استمرار عملية تمشيط المنطقة من قبل القوى الأمنية داخل المربع الأمني، في حين هرعت سيارات الإسعاف بالتوجه إلى منطقة الاشتباك.

وجاء ذلك، بعد هجوم مباغت نفذته لخلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” بالقرب من السجن العسكري، لتحرير أسراها.
وأشار المرصد إلى مقُتل عنصران من قوات سوريا الديمقراطية، في هجوم نفذه مسلحين مجهولين يعتقد أنهم خلايا تابعين لتنظيم “الدولة الإسلامية” على مقر عسكري تابع لـ قسد” بريف الرقة الغربي.