اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصومال: الجيش يسيطر على منطقة مسجواي بعد مواجهات مع حركة الشباب

الجيش الصومالي -
الجيش الصومالي - أرشيفية

أعلن الجيش الصومالي، اليوم الأحد، عن سيطرته على منطقة مسجواي بمحافظة جلجدود وسط البلاد بعد مواجهات مع حركة الشباب.

وقال اللواء علي عرالي عُسوبلي من الضباط الذين يقودون العملية العسكرية في تصريح لوسائل إعلام الدولة، إن الجيش نجح في السيطرة على منطقة “مسجواي” بعد مواجهات محدودة مع عناصر حركة الشباب، نقلا عن وكالة الأنباء الصومالية.

وأضاف اللواء” شن الجيش الوطني هجوماً على منطقة “مسجواي” التي كان يتمركز فيها عناصر مليشيات الخوارج والتي فرت من المنطقة، حيث يعمل الجيش على تعقب فلول المليشيات”.

ونجح الجيش الوطني في تصفية عناصر مليشيات الخوارج من محافظتي شبيلى الوسطى وهيران، حيث أنتقل لتطهير محافظة جلجدود من فلول المليشيات المتطرفة.

وفي وقت سابث من اليوم، أفادت وكالة الأنباء الصومالية "صونا"، بمقتل 10 من عناصر حركة الشباب في مواجهات في منطقة حررطيري بإقليم مدغ وسط البلاد.

وأشارت "صونا" إلى أن المواجهات اندلعت بعد أن غادرت عناصر من المليشيات تتبع القيادي المدعو محي الدين دقري المدينة احتجاجاً على قيادات أخرى حاولت الإنشقاق عن صفوف مليشيا حركة الشباب.

وقد وجه القيادي المدعو “نونالي” أتباعه إلى التصدي للمليشيات الفارة مما أسفر عن اندلاع المواجهات التي استغرقت عدة ساعات ووقوع خسائر بين الجانبين.

وقال شاهد عيان "لصونا” أن المواجهات بين عناصر حركة الشباب أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى واعتقال آخرين.

وفي السياق، أعلنت وزارة الإعلام والثقافة والسياحة الصومالية، مطلع الشهر الماضي، عن مقتل 40 عنصرا من حركة الشباب في محافظة شبيلي الوسطى.

وقالت الوزارة في بيان: "مقتل نحو 40 عنصرا إرهابيا من مليشيات الخوارج الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة على أيدي أجهزة الأمن وبالتعاون مع الشركاء الدوليين بمنطقة "علي فول طيري " التابعة لمحافظة شبيلي الوسطى بولاية هير شبيلي"، نقلا عن وكالة الأنباء الصومالية "صونا".

وفي سياق متصل، أعلنت الحكومة الصومالية، الشهر الماضي، عن مقتل 49 عنصرا من حركة الشباب الإرهابية في عملية عسكرية بجنوب البلاد.

وقالت وزارة الإعلام والسياحة والثقافة الصومالية في بياناً: "مقتل 49 إرهابيا من مليشيات الخوارج الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة، كما أصيب عدد آخرون بجروح خلال عملية مخططة نفذتها أجهزة الأمن الوطنية والمخابرات بالتعاون مع الشركاء الدوليين في منطقة ”بولو مدينو” التابعة لإقليم شبيلي السفلى، نقلا عن وكالة الأنباء الصومالية.