اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مصرع 9 أشخاص في حادث تدافع داخل مركز تجاري في أوغندا

أوغندا
أوغندا

أعلنت الشرطة الأوغندية، اليوم الأحد، عن مصرع 9 أشخاص علي الأقل في حادث تدافع داخل مركز تجاري، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، أعلنت الشرطة الأوغندية، أكتوبر الماضي، عن مقتل 11 طالبا على وإصابة ستة آخرين في حالة حرجة بعد اندلاع حريق في مدرسة للمكفوفين بوسط أوغندا.

وقالت الشرطة في بيان، إن الحريق اندلع حوالي الساعة الواحدة صباحًا في مدرسة سلامة للمكفوفين في موكونو، على بعد حوالي 30 كيلومترًا شرق العاصمة كمبالا، وأن السبب وراد الحريق غير معروف حتى الآن، نقلا عن وكالة رويترز.

والحرائق القاتلة في المدارس، شائعة نسبيًا في أوغندا وغالبًا ما تُعزى إلى خلل في الأسلاك، على الرغم من أن السلطات تقول إن بعضها بدأ عمداً.

وفي سياق آخر، أعلنت وزيرة الصحة الأوغندية جين روث أسينج، عن تسجيل إصابتين جديدتين من فيروس إيبولا في وحدة العزل في المستشفى الرئيسي في كمبالا، مما رفع إجمالي الحالات المسجلة في المنشأة إلى خمسة.

وتعد الحالات الخمس المؤكدة في كمبالا أول انتقال معروف للفيروس في المدينة، بعد أيام من إعلان وزارة الإعلام أن تفشي فيروس إيبولا في البلاد أصبح تحت السيطرة ومن المتوقع أن ينتهي بحلول نهاية العام، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت وزيرة الصحة إن ثلاثة مرضى من بين 60 شخصا كانوا معزولين في مستشفى مولاغو في كمبالا أثبتت إصابتهم بالمرض في اليوم السابق.

وأضافت إن المصابين الثلاثة كانوا على اتصال بمريض من منطقة كاساندا بوسط أوغندا توفي في مولاغو.

وقالت آسينج على تويتر: "ثبتت إصابة شخصين آخرين بحالة كاساندا المعزولة في الحجر الصحي في منشأة عزل مولاغو بفيروس إيبولا ..."

 وأضافت أنه تم نقل الاثنين إلى وحدة العلاج في مستشفى في عنتيبي، على بعد 41 كم. (25 ميلا).

وفرضت الحكومة إغلاقًا لمدة ثلاثة أسابيع حول منطقتي موبيندي وكاساندا في وسط أوغندا، مركز تفشي فيروس الإيبولا في السودان.

وقال بيان حكومي يوم الجمعة إن تفشي المرض أصاب 65 شخصًا وقتل 27. ولم يتضح ما إذا كانت الأرقام تشمل أول ثلاث حالات جديدة في كمبالا.