اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش العراقي: رئيس الوزراء أصدر أمرا بمسك الخط الصفري بين العراق وسوريا وإيران

اللواء يحي رسول -
اللواء يحي رسول - صورة أرشيفية

أكد الناطق باسم القائد العام للجيش العراقي اللواء يحيي رسول، إن رئيس الوزراء أصدر أمرا بمسك الخط الصفري بين العراق وسوريا وإيران من قبل القوات العراقية ودعمها لوجستيا.

وقال رسول في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إن "الشهر الماضي شهد الكثير من الأحداث والفعاليات التي تضمنت توطيد العلاقات الدولية ومتابعة الأمور الفنية، وخاصة الاحتفالات الكبيرة بيوم النصر والاستعداد لبطولة خليجي 25"، نقلا عن وكالة الأنباء العرقية.

وأضاف أن "ذكرى تأسيس الجيش العراقي الثانية بعد المئة وافتتاح خليجي 25 في البصرة سيكونان بنفس اليوم".

ورحب اللواء رسول بـ “كل الدول العربية والخليجية"، لافتاً إلى أن "هذه البطولة توصل رسالة بأن العراق ينعم بالاستقرار".

وتابع قائلا، إن "أهم نشاطات القائد العام للقوات المسلحة هو الاجتماع بالجهد الخدمي والهندسي، وهناك جهد كبير لوزارة الدفاع والحشد الشعبي، مع الاطلاع ميدانيا على استعدادات بطولة خليجي 25".

وحول نظام البديل، أكد رسول أن "وزير الدفاع أكد على المضي بنظام البديل".

وأشار رسول إلي أن "القائد العام أصدر خلال اجتماع الامن الوزاري امرا بمسك الخط الصفري بين العراق وسوريا وإيران من قبل القوات العراقية ودعمها لوجستيا"، لافتا الى "الاستمرار في بناء قدرات القوات المسلحة".

وأوضح رسول أننا "نأمل من مجلس النواب تخصيص الاموال الى وزارة الدفاع ضمن الموازنة من اجل زيادة قدرات القوات المسلحة".

وذكر رسول أن "زيارتنا الى البصرة تهدف للاطلاع على الاستعدادات الخاصة ببطولة خليجي 25 وتم وضع خطة بالتنسيق مع جميع القوات المسلحة "، موضحاً أن "القطعات اتخذت مواقعها وسوف نشهد حركة انسيابية عالية".

ودعا رسول "الجماهير الخليجية الى زيارة البصرة"، موضحاً أن "العراق يمر بأفضل حالاته من ناحية الأمن والأمان".

وأكد رسول أن "حشد الدفاع قدم تضحيات كبيرة، وتثبيتهم يحتاج الى حل جذري"، لافتاً الى "أننا اتخذنا خطوات بشأن ذلك كون أغلبهم كباراً في السن ".

وتابع أن "الحكومة اتخذت خطوات بشأن أصحاب الشهادات العليا"، معرباً عن أمله بـ"تصويت مجلس النواب على الموازنة لتجهيز التخصيصات اللازمة للوزارات".

وتابع "أن لدى العراق علاقات طيبة مع جميع دول الجوار"، موضحاً أن "تأمين خليجي 25 من مهام القوات العراقية وهي قادرة على ذلك".

وأشار الى "أننا نمتلك كل الثقة لحماية خليجي 25"، لافتاً الى "أنها رسالة للجميع بأن العراقيين جميعهم يعملون بهمة ويد واحدة".