اهم الاخبار
الأربعاء 17 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وول ستريت جورنال: البنتاغون صعد من غاراته وعملياته ضد داعش في سوريا

قوات التحالف الدولي
قوات التحالف الدولي في سوريا

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، عن تكثيف غاراتها على تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في سوريا، حيث نفذت ما يقرب من 12 مروحية غارات وعمليات برية لقتل أو القبض على كبار نشطاء التنظيم.

وقال المسؤولين في القيادة المركزية الأمريكية، إن التحالف الدولي نفذ ما لا يقل عن 10 عمليات وغارات ضد داعش في ديسمبر الحالي، نقلا عن صحيفة وول ستريت جورنال.

وقال متحدث باسم القيادة، إن ذلك شمل ثلاث عمليات يوم الثلاثاء مع قوات سوريا الديمقراطية، حليف الولايات المتحدة في سوريا، أدت إلى اعتقال ستة من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف المتحدث، أن إحدى العمليات البرية ضد داعش في سوريا استمرت 3 ساعات، مؤكدا على أن الغارات وحدها لا يمكن أن توقف توسع داعش في سوريا.

وفي سياق آخر، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، عن مقتل 6 من "فيلق الشام" الموالي لتركيا في اشتباكات مع القوات السورية والأكراد بريف حلب.

واندلع القتال على محور قرية برج حيدر وبراد بناحية شيراوا بريف عفرين، واستطاعت القوات الكردية والسورية من التقدم على محورين والسيطرة على نقطتين لفصيل “فيلق الشام” وسط قصف مدفعي وصاروخي كثيف من قبل الطرفين.

كما اشتبكت القوات السورية والكردية مع "الجيش الوطني" بالأسلحة الرشاشة الثقيلة والمتوسطة ليل الأحد – الاثنين، على محور عبلة بريف الباب شرقي حلب، وسط تبادل للقصف المدفعي والصاروخي بين الطرفين، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين حتى اللحظة.

وفي السياق، نفذت القوات التركية المتمركزة في قاعدة ثلثانة الواقعة على أطراف مدينة مارع بريف حلب الشمالي بسوريا، قصف مدفعي على محيط قريتي البيلونية والشيخ عيسى بريف حلب الشمالي.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن القصف التركي لم يسفر عن سقوط ضحايا، ولكن بعض الأضرار المادية.

وفي سياق آخر، أكد شهود عيان، مطلع الشهر الحالي، على اقتحام محتجون سوريون مبنى حكوميا في السويداء احتجاجا على الوضع الاقتصادي.

وأشار الشهود إلى سماع دوي إطلاق نار بعد اقتحام محتجين مبنى حكوميا في السويداء جنوبي دمشق، نقلا عن العربية نت.