اهم الاخبار
الأربعاء 15 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش اللبناني يتسلم من حزب الله متهما بإطلاق نار علي بعثة اليونيفيل

الجيش اللبناني
الجيش اللبناني

سلم حزب الله الجيش اللبناني شخصًا يُشتبه في تورطه بإطلاق نار على دورية لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) بمنطقة العاقبية جنوبي البلاد، منتصف الشهر الجاري، مما أسفر عن مقتل جندي أيرلندي وإصابة 3 آخرين.

وقال مصدر عسكري لبناني لوكالة "سبوتنيك"، إن "حزب الله وبعدما توصلت التحقيقات العسكرية اللبنانية إلى نتائج حاسمة في حادثة العاقبية، والتي تعرضت لها دورية من قوات اليونيفيل وأدت إلى مقتل جندي أيرلندي وجرح ثلاثة آخرين وتم تحديد من أطلق النار، عمل على تسليم المتهم بإطلاق النار خلال الساعات القليلة الماضية إلى مديرية المخابرات في الجيش اللبناني، وبوشر التحقيق معه بإشراف القضاء المختص".

ود أكدت قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان “اليونيفيل”، على أننا ننسق مع الجيش اللبناني لتحديد ملابسات مقتل الجندي الأيرلندي. 

وقالت اليونيفيل في بيان علي تويتر: "الليلة الماضية قُتل جندي حفظ سلام وأصيب ثلاثة آخرون في حادث وقع في العاقبية، خارج منطقة عمليات اليونيفيل في جنوب لبنان".

وأضافت اليونيفيل : "نتقدّم بأحر التعازي لأصدقاء وعائلة وزملاء جندي حفظ السلام الذين لقي حتفه، متمنين الشفاء التام والعاجل للمصابين."

وتابع البيان: "إن أفكارنا مع سكان المنطقة الذين ربما أصيبوا أو شعروا بالخوف في الحادث."

وأشارت اليونيفيل إلى أنه "حتى الآن، التفاصيل حول الحادث متفرقة ومتضاربة، ونحن ننسّق مع القوات المسلحة اللبنانية، وفتحنا تحقيقاً لتحديد ما حدث بالضبط."

وفي ،قت سابق من اليوم، أفادت صحيفة النهار اللبنانية، بمقتل جندي أيرلندي من قوات حفظ السلام "اليونيفيل" وإصابة ثلاثة آخرين في حادث إطلاق نار على قافلة لقوات يونيفل في العاقبية جنوب لبنان أمس الأربعاء، هذا وتم فتح تحقيق في الحادث.

وقالت قوات الدفاع الإيرلندية في بيان، "إن جنديّاً إيرلنديّاً من بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة قُتِل في لبنان، في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، عندما تعرّضت قافلة مكونة من مركبتين مدرّعتين، تقلّ ثمانية جنود وكانت متجهة نحو بيروت، لنيران أسلحة خفيفة، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وبالأمس حصلت مشاجرة في منطقة العاقبية بين أهالي المنطقة وقوّة من "اليونيفيل"، وذلك على إثر اعتراض الأهالي على مسار الدورية.