اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

ناجح جلال.. لا يمكن الاستفادة من خدمات التحول الرقمي في ظل الشكاوى المستمرة من المواطنين

الوكالة نيوز

أكد النائب ناجح جلال، امين سر لجنة التعليم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، إن التحول الرقمي لا غنى عنه لاسيما بعد الثورة الصناعية، والتي صاحبها انتشارًا واسعًا لأجهزة الحاسب الآلي، وتنوع استخداماتها وسبل الاستفادة منها، مشيرًا إلى أن الرقمنة خطوة اساسية لتحقيق الاستفادة القصوى من تقنياتها، لميكنة ورقمنة الخدمات الحكومية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، المنعقدة الان برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة، بشأن إنشاء صندوق مصر الرقمية.

ولفت النائب ناجح جلال، إلى أن الرقمنة تضمن التيسير على المواطنين، في تلقي الخدمات وتحقيق معدلات في مجال الشفافية، مشيرًا إلى أن أزمة كورونا جاءت كاشفة للحاجة القوية الملحة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فهذا القطاع لم يعد يقتصر على التواصل النمطي، ولكنه بات يشكل حجر زاوية في استخدام البيانات والتطبيقات الرقمية من قبل الحكومات والشركات.

وأضاف أن الرقمنة من محفزات النمو، فبات ضروريًا أن يشهد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قفزات تطويرية تواكب المتغيرات التي شهدها بوجه عام القطاع الاقتصادي والاجتماعي، مطالبًا الحكومة بعرض سياستها بشأن تطوير قطاع الاتصالات، منها تحديث النظم والبرامج التي توفر الخدمات الحكومية الرقمية، وبما يساهم في رفع كفاءة البنية المعلوماتية.

وتابع: " بالإضافة الموقف التنفيذي للبنية الرقمية والمعلوماتية في العاصمة الإدارية الجديدة، بجانب المستجدات الموقف الإنشائي والتنفيذي لمدينة المعرفة في العاصمة الإدارية الجديدة". بالإضافة إلى  تمويل شباب المبتكرين فيما يتعلق بمجال التحول للمجتمع الرقمي، وجهود الحكومة للتحول الرقمي ومستجدات مبادرة مصر الرقمية".

وطالب جلال  باستيضاح الموقف التنفيذي لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع وزارة التربية والتعليم، موضحاً  أنه لا يمكن الاستفادة من خدمات التحول الرقمي في ظل الشكاوى المستمرة من المواطنين فيما يتعلق بتدني خدمات الانترنت.