اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المرصد السوري: القوات التركية تشن قصف مدفعي على مناطق بريف حلب الشمالي

قصف تركي - أرشيفية
قصف تركي - أرشيفية

نفذت القوات التركية المتمركزة في قاعدة ثلثانة الواقعة على أطراف مدينة مارع بريف حلب الشمالي بسوريا، قصف مدفعي على محيط قريتي البيلونية والشيخ عيسى بريف حلب الشمالي.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن القصف التركي لم يسفر عن سقوط ضحايا، ولكن بعض الأضرار المادية.

وفي سياق آخر، أكد شهود عيان، مطلع الشهر الحالي، على اقتحام محتجون سوريون مبنى حكوميا في السويداء احتجاجا على الوضع الاقتصادي.

وأشار الشهود إلى سماع دوي إطلاق نار بعد اقتحام محتجين مبنى حكوميا في السويداء جنوبي دمشق، نقلا عن العربية نت.

وقد تجمع عشرات السوريون في ساحة دوار المشنقة وسط مدينة السويداء، للاحتجاج على تدهور الأوضاع المعيشية وعدم تأمين الحكومة مستلزمات الحياة الأساسية في المدينة.

وذكرت مصادر للمرصد السوري لحقوق الإنسان، أنه توافد عشرات الأشخاص إلى دوار المشنقة، ودعوا المواطنين للمشاركة بالاحتجاجات، تزامنا مع توقف حركة السير على الطريق المحوري وسط المدينة.

وتشهد محافظة السويداء حالة من الاحتقان الشعبي ناتج عن فساد السلطة السورية والمؤسسات التابعة لها ونهب المال العام من قبل المسؤولين وحرمان المحافظة من الوقود ومواد التدفئة والمياه والكهرباء وغلاء الأسعار، فضلا عن الانفلات الأمني وعمليات السرقة

وفي سياق آخر، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس السبت، على أننا حتمًا سنكمل الشريط الأمني ​​البالغ عمقه 30 كم والذي نقوم بإنشائه على طول حدودنا الجنوبية مع سوريا ولن نتراجع إطلاقًا، نقلا عن وكالة الأناضول.

وفي السياق، اتهم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الولايات المتحدة الأمريكية بدعم الإرهابيين في شمال سوريا وطلب منها وقف هذا الدعم.

وقال جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي، على هامش اجتماع وزراء خارجية حلف الناتو المنعقد في رومانيا، إن تركيا "تطالب بإجراءات فعالة ضد المنظمات الإرهابية التي تستهدف تركيا وتجميد أرصدتها البنكية في الدول التي توجد فيها".

وأضاف: "نحارب التنظيمات الإرهابية بجميع الطرق، ويجب وقف الحلفاء الدعم لهذه التنظيمات."

وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بوصول تعزيزات عسكرية موالية للحكومة السورية على خط التماس مع فصائل تركية بريف حلب الشرقي.