اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس العرقي يتسلم رسالة من نظيره التركي

الرئيس العراقي والسفير
الرئيس العراقي والسفير التركي لدي العراق

اسلتم الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس، رسالة خطية من نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وذكرت الرئاسة العراقي في بيان: أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد استقبل، اليوم، في قصر بغداد، السفير التركي لدى العراق علي رضا كوناي".

وأشار البيان إلي أنه "في مُستهل اللقاء، سلّم السفير علي رضا كوناي الرئيس، رسالة خطّية من فخامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مُتعلقة بالعلاقات الثنائية، وبالرغبة في تعزيز التنسيق والتعاون بين البلدين على أساس المصالح المشتركة للشعبين الصديقين، والاحترام المُتبادل لدعم السلام والاستقرار الإقليمي، وأهمية تكثيف التواصل الثنائي على المستويات كافة لتعزيز العلاقات الثنائية، إلى جانب دعوة الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد لزيارة تركيا".

وحمّل الرئيس العراقي تحياته وأمنياته الطيبة إلى الرئيس رجب طيب أردوغان وإلى الشعب التركي بدوام الازدهار والتقدم، وشكره على الدعوة التي وجهها إليه، مؤكداً "أهمية تطوير العلاقات الثنائية والتعاون المتبادل لما فيه مصلحة البلدين والشعبين".

وفي سياق آخر، أشار مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في كلمة بمؤتمر بغداد ٢ يوم الثلاثاء، إلى أننا نخطط لاجتماع على المستوى الوزاري بين الاتحاد الأوروبي والعراق في النصف الأول من العام المقبل.

وأكد بوريل على أن سيادة ووحدة أراضي العراق يجب أن تكون محترمة من الجميع، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي صديق حقيقي للعراق.

وأوضح بوريل أنه لا يمكن أن يكون العراق ساحة لصراعات بالوكالة، ونسعى إلى عراق مستقر وأكثر قوة، كما ندعم جهود إنهاء أزمة مخيم الهول ودمج العائدين منه في المجتمع العراقي.

ولفت بوريل إلى أن الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي ودول الخليج العربي أثبتت أنها منصة مهمة للطرفين.

وذكر مسؤول السياسة الخارجية الأوروبية أن الحرب الروسية في أوكرانيا أثرت على الأمن العالمي وليس أوروبا فقط.

وبدوره، أكد وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، في مؤتمر "بغداد٢"، إننا نسعى إلى استقرار العراق وضمان سيادته وعودة دوره بالمنطقة.

وشدد الزياني علي أن أمن العراق ركيزة أساسية للاستقرار في المنطقة.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية العماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، إننا نسعى إلى تحقيق التعاون المنشود مع دول الجوار واحترام سيادتها.