اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع التايوانية: دفعنا بطائرات مقاتلة لإبعاد 39 طائرة صينية دخلت المجال الجوي

تايوان
تايوان

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الخميس، إنه تم الدفع طائرات مقاتلة لإبعاد 39 طائرة صينية دخلت المجال الجوي جنوب شرق البلاد.

ونددت تايوان بالمهام المتكررة التي قامت بها القوات الجوية الصينية على مدى العامين الماضيين، في المناطق الجنوبية من منطقة تحديد الدفاع الجوي.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في تقرير يشرح بالتفصيل الأنشطة الصينية في منطقة ADIZ التابعة لها خلال الـ 24 ساعة الماضية، إن توغل اليوم الخميس شمل 21 مقاتلة وأربع قاذفات من طراز H-6، بالإضافة إلى طائرات الإنذار المبكر والغواصات والتزويد بالوقود الجوي، نقلا عن وكالة رويترز.

وحلقت العديد من الطائرات فوق ممر مائي يعرف باسم قناة باشي نحو منطقة قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة، وفقًا لخريطة قدمتها الوزارة، مضيفة أنه تم رصد ثلاث سفن تابعة للبحرية الصينية بالقرب من تايوان.

وأضافت الوزارة، أن تايوان أرسلت طائرات مقاتلة غير محددة لتحذير الطائرات الصينية، بينما تراقب أنظمة الصواريخ تحليقها، باستخدام الرادار.

وذكرت حكومة تايوان أن معهد تشونغ شان الوطني للعلوم والتكنولوجيا، ذراع البحث والتطوير بوزارة الدفاع، يجري تدريبات على إطلاق الصواريخ هذا الأسبوع على الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة.

وصعدت الصين، التي تدعي أن تايوان تابعة لها، من ضغطها في السنوات الأخيرة على الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي لقبول حكم بكين، بينما ترفض حكومة تايوان المزاعم الصينية وتقول إنها تريد السلام لكنها ستدافع عن نفسها إذا تعرضت للهجوم.

وفي سياق آخر، أعرب المستشار ألماني أولاف شولتز، عن قلق بلاده العميق بشأن التطورات الأمنية في مضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي.

وأكد شولتز على أن الصين شريك اقتصادي وتجاريا مهما ويجب علينا مناقشة عدة قضايا عالمية مع بكين، ومناقشة المخاطر الدولية المشتركة.

هذا وأوضح شولتز للبرلمان الألماني إن الاتحاد الأوروبي موحد في دعمه لأوكرانيا  مضيفًا، مع إشارة واضحة إلى المجر، أن محاولات تقويض قيم الكتلة من خلال منع إجراءات السياسة الخارجية ستفشل.

وقال للمشرعين الأربعاء الماضي: "أي شخص يعتقد أنه يستطيع تقويض قيم الاتحاد الأوروبي، التي التزمت بها كل دولة عضو، من خلال عرقلة سياساتها الخارجية والأمنية سيفشل"، نقلا عن وكالة رويترز.