اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

برلماني: هناك فجوة هائلة فى إنتاج الزيوت ونستورد 98%من احتياجاتنا من الخارج

الوكالة نيوز

قال هشام حسين، عضو مجلس النواب: هناك فجوة هائلة فى إنتاج الزيوت، متابعا: نستورد 98%من احتياجاتنا من الخارج وحجم استهلاكنا حوالى 2.2 مليون طن سنويًا.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس، أثناء نظر مجموعة من الأدوات الرقابية الموجهة لوزير الزراعة، السيد القصير.

وأشار النائب، إلى أن مصر تنتج حوالى 60 – 80 ألف طن فقط، قائلا: ومع ذلك لا يوجد أى خطوة جادة من الحكومة فى هذا الملف.

وأوضح هشام حسين، أنه منذ عامين أعلنت الحكومة عن خطة لزيادة نسبة الاكتفاء الذاتى من الزيوت، إلا أنه حتى الآن لم يحدث أى شيئ ويتجدد حديث ووعود الحكومة فى هذا الأمر دون أى تحرك على الأرض.

وتسائل عضو مجلس النواب: أين خطة وزارة الزراعة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الزيتية التى تعد أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية؟، مشيرا إلى أننا نستورد زيوت بحوالى 1.4 مليار دولار سنويا، متابعا: وهو ما سيزيد مع الزيادة السكانية.

وأشار النائب أيضا إلى أزمة زراعة القطن هذا العام، حيث تم زراعة نحو  326.5 ألف فدان مقابل 233.5 ألف فدان السنة الماضية، قائلا: وهو رقم أقل مما استهدفته الحكومة عند 412 ألف فدان، ورغم كميات التوريد من المزارعين  انخفضت بسبب تدني السعر  الذي بدأ هذا العام من 3 آلاف جنيه.

وتسائل النائب: كيف تجبر الحكومة الشركات والجمعيات تأخذ قنطار القطن بـ 3 آلاف جنيه. وإنتاجية الفدان تصل في المتوسط إلى 8.5 قنطار وبسعر توريدها الذي يبلغ حاليا 3 آلاف جنيه للقنطار يصبح إجمالي البيع 25.5 ألف جنيه؟.

وقال النائب: هذا يعني أن مكسب المزارع في 6 أشهر كاملة تمثل عمر المحصول نحو 4500 جنيه، أي ما يعادل شهريًا 750 جنيهًا، مؤكدا أن الفلاحين يرفضون ذلك، مشددا على ضرورة دعم الفلاح.