اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية البحريني: أمن العراق ركيزة أساسية للاستقرار في المنطقة

وزير الخارجية البحريني
وزير الخارجية البحريني - أرشيفية

أكد وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، في مؤتمر "بغداد٢" اليوم الثلاثاء، إننا نسعى إلى استقرار العراق وضمان سيادته وعودة دوره بالمنطقة.

وشدد الزياني علي أن أمن العراق ركيزة أساسية للاستقرار في المنطقة.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية العماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، إننا نسعى إلى تحقيق التعاون المنشود مع دول الجوار واحترام سيادتها.

وأضاف: نتضامن مع العراق لتحقيق تطلعات العراقيين، وندعو إلى الوصول لأرضية مشتركة إقليمية ودولية لتحقيق التنمية بالعراق.

بينما، أوضح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن تحقيق السلام والتعاون بين الدول الإقليمية ضرورة ملحة، معربا عن استعداد بلاده للتعاون مع دول المنطقة وتطوير علاقاتنا بها.

هذا وأعرب وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، عن دعم المملكة لتطلعات الشعب العراقي الشقيق، مؤكدا على أننا نقف إلى جانب العراق لاستعادة مكانته التاريخية.

وقال بن فرحان في كلمة بمؤتمر "بغداد ٢" بالأردن اليوم، إننا نرغب في استمرار مسيرة التعاون مع العراق من خلال شراكات فعلية.

وأضاف: أن رخاء العراق يؤثر إيجابيا في استقرار المنطقة كلها، والمملكة ستواصل العمل لدفع استثمارات جديدة بالعراق.

وتابع قائلا: المملكة تدعم مبادرات التنمية في العراق، وتؤكد رفضها التام لأي اعتداء على أي شبر من أرض العراق، كما ترحب باستعادة العراق دوره الإقليمي والدولي.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، على أن منطقتنا لن تنعم بالاستقرار إذا فقدته إحدى دولها.

وأشار الشيخ أحمد إلي أننا ندرك مكانة العراق وأهمية استعادة دوره الفاعل بمحيطه العربي، ونسعى لدعم العراق في جميع المجالات وأمن البلدين لا يتجزأ.

وفي السياق، أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، اليوم، إلى أن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة سيؤكد على دور العراق الفاعل ودعم الاقتصاد الوطني.

وقال الصحاف في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بنسخته الثانية في عمّان، سيشهد المزيد من برامجيات دعم الاقتصاد الوطني والتكريس لمعدلات انفتاح السياسة الخارجية، في إطار شراكات العراق المتعددة التي تقوم على تنويع البوابات الاقتصادية".