اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية السعودي: ندعم تطلعات الشعب العراقي الشقيق

وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي - أرشيفية

أعرب وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، عن دعم المملكة لتطلعات الشعب العراقي الشقيق، مؤكدا على أننا نقف إلى جانب العراق لاستعادة مكانته التاريخية.

وقال بن فرحان في كلمة بمؤتمر "بغداد ٢" بالأردن اليوم الثلاثاء، إننا نرغب في استمرار مسيرة التعاون مع العراق من خلال شراكات فعلية.

وأضاف: أن رخاء العراق يؤثر إيجابيا في استقرار المنطقة كلها، والمملكة ستواصل العمل لدفع استثمارات جديدة بالعراق.

وتابع قائلا: المملكة تدعم مبادرات التنمية في العراق، وتؤكد رفضها التام لأي اعتداء على أي شبر من أرض العراق، كما ترحب باستعادة العراق دوره الإقليمي والدولي.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، على أن منطقتنا لن تنعم بالاستقرار إذا فقدته إحدى دولها.

وأشار الشيخ أحمد إلي أننا ندرك مكانة العراق وأهمية استعادة دوره الفاعل بمحيطه العربي، ونسعى لدعم العراق في جميع المجالات وأمن البلدين لا يتجزأ.

وفي السياق، أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، اليوم، إلى أن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة سيؤكد على دور العراق الفاعل ودعم الاقتصاد الوطني.

وقال الصحاف في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بنسخته الثانية في عمّان، سيشهد المزيد من برامجيات دعم الاقتصاد الوطني والتكريس لمعدلات انفتاح السياسة الخارجية، في إطار شراكات العراق المتعددة التي تقوم على تنويع البوابات الاقتصادية".

وأضاف المتحدث، أن "المؤتمر سيؤكد دور العراق الفاعل والمُبادر".

هذا وأوضح مكتب رئيس الوزراء في بيان أن "الوفد الحكومي برئاسة السوداني سيبحث في مؤتمر قمّة بغداد الثاني للتعاون العلاقات الثنائية مع زعماء الدول المشاركة، وآليات التعاون والشراكة في مواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية والمناخية". 

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع العراقية، اليوم، عن زيارة وفد أمني رفيع المستوى إلى محافظة ديالى شرقي بغداد.

وقالت وزارة الدفاع في بيان: إن "وفداً أمنياً رفيع المستوى، ضم رئيس أركان الجيش الفريق أول قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يار الله، ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن قيس خلف المحمداوي، وصل الى قاطع قيادة عمليات ديالى"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.