اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب سواحل كاليفورنيا ولا تحذيرات من تسونامي

زلزال
زلزال

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إن زلزالا قويا بلغت قوته 6.4 درجة ضرب قبالة ساحل شمال كاليفورنيا ولا تحذيرات من تسونامي، اليوم الثلاثاء.

وأضافت الهيئة، أن الزلزال كان على عمق 16.1 كيلومترًا، مشرة إلى أنه ضرب 12 كيلومترًا من الغرب إلى الجنوب الغربي من فيرنديل بولاية كاليفورنيا.

وتقع مدينة فيرنديل، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 15000 نسمة، على بعد 261 ميلاً (420 كم) شمال سان فرانسيسكو و19.6 ميلاً (31.54 كم) جنوب يوريكا، كاليفورنيا.

وقال نظام التحذير من أمواج المد في الولايات المتحدة إنه لم يكن هناك خطر حدوث موجات مد عاتية بعد الزلزال.

وفي سياق آخر، قالت وكالة الجيوفيزياء في إندونيسيا، إن زلزالا بلغت قوته 6.2 درجة ضرب جزيرتي بالي وجاوة، يوم الثلاثاء الموافق ٦ ديسمبر الحالي.

وقالت الوكالة إن الزلزال وقع قبالة الساحل الجنوبي لمقاطعة جاوة الشرقية، وعلى عمق 10 كيلومترات (6.2 ميل)، و305 كيلومترات جنوب غرب دينباسار، بالي، مضيفة أنه من غير المتوقع أن يتسبب في حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي)، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال سكان نشروا على مواقع التواصل الاجتماعي إن السلطات المحلية تتحقق من أي أضرار ناجمة عن الزلازل التي شعر بها السكان بقوة في مقاطعة جاوة الشرقية وبالي.

وفي السياق، رفعت السلطات الإندونيسية حالة الإنذار إلي أعلي مستوي عقب ثوران بركان سيميرو في جزيرة جاوة في ساعة مبكرة من صباح يوم الأحد، مما أدى إلى إطلاق عمود من الرماد على بعد 1.5 كيلومتر في الهواء.

وحذرت وكالة الحد من الكوارث الإندونيسية"BNPB "، السكان بالابتعاد عن مركز ثوران البركان على بعد 500 متر (1500 قدم) من ضفاف الأنهار بسبب مخاطر تدفق الحمم البركانية، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت الوكالة في بيان، إن البركان بدأ في الثوران في الساعة 2:46 صباحا (19:46 بتوقيت جرينتش يوم السبت)، وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي سحب رمادية في مناطق قريبة.

وأضافت الوكالة، أن السلطات الإندونيسية وزعت أقنعة على السكان المحليين، مضيفة أن النشاط البركاني ظل عند المستوى الثالث، دون أعلى مستوى من الدرجة الرابعة.