اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المرصد السوري: مقتل 3 من عناصر حزب الله في الغارات الإسرائيلية أمس

قصف إسرائيلي - أرشيفية
قصف إسرائيلي - أرشيفية

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، عن مقتل 3 من عناصر حزب الله من جنسيات غير سورية في الغارات الإسرائيلية على محيط مطار دمشق بسوريا أمس.

وأشار المرصد إلى أن 3 صواريخ استهدفت مزارع بين البحدلية ومنطقة السيدة زينب في ريف دمشق ما أسفر عن تدمير مستودع بشكل كامل، ولا يعرف ما يتم تصنيعه بداخله، بينما استهدف صاروخ رابع بناء قيد الإنشاء وملجأ تحته في شارع كوع السوداني في منطقة السيدة زينب.

وبذلك يرتفع عدد الاستهدافات الإسرائيلية للأراضي السورية إلى 32 استهداف منذ مطلع العام الجاري، جرت عبر ضربات صاروخية وجوية.

وفي سياق آخر، أفادت وكالة الأناضول، بأن تركيا تجدد في مشاوراتها السياسية مع روسيا تطلعاتها لتنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة مع موسكو بخصوص الجماعات الكردية المسلحة في سوريا.

وفي السياق، اتهم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الشهر الماضي، الولايات المتحدة الأمريكية بدعم الإرهابيين في شمال سوريا وطلب منها وقف هذا الدعم.

وقال جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي، على هامش اجتماع وزراء خارجية حلف الناتو المنعقد في رومانيا، إن تركيا "تطالب بإجراءات فعالة ضد المنظمات الإرهابية التي تستهدف تركيا وتجميد أرصدتها البنكية في الدول التي توجد فيها".

وأضاف: "نحارب التنظيمات الإرهابية بجميع الطرق، ويجب وقف الحلفاء الدعم لهذه التنظيمات."

وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بوصول تعزيزات عسكرية موالية للحكومة السورية على خط التماس مع فصائل تركية بريف حلب الشرقي.

وقد أنشأت القوات الروسية نقطة عسكرية جديدة في قرية تل جيجان، ضمن مناطق انتشار القوات الكردية والقوات السوري في ريف حلب الشرقي.

وفور وصول القوات الروسية إلى القرية قامت برفع العلم الروسي ونشر المدافع الميدانية في محيط النقطة الجديدة.

وقرية تل جيجان تقع بجوار قرية عبلة بريف الباب شرقي حلب، الخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها ويتواجد فيها قاعدة عسكرية تركية.

كما أرسلت القوات الروسية تعزيزات عسكرية شملت العشرات من الجنود ومدافع ميدانية بعيدة المدى ومواد لوجستية وتعتبر هذه المرة الأولى التي تنتشر فيها القوات الروسية على خطوط التماس مع القوات التركية.