اهم الاخبار
الثلاثاء 31 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية العراقية: مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة سيؤكد على دعم الاقتصاد الوطني

المتحدث باسم الخارجية
المتحدث باسم الخارجية العراقية - أرشيفية

أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، اليوم الثلاثاء، إلى أن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة سيؤكد على دور العراق الفاعل ودعم الاقتصاد الوطني.

وقال الصحاف في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بنسخته الثانية في عمّان، سيشهد المزيد من برامجيات دعم الاقتصاد الوطني والتكريس لمعدلات انفتاح السياسة الخارجية، في إطار شراكات العراق المتعددة التي تقوم على تنويع البوابات الاقتصادية".

وأضاف المتحدث، أن "المؤتمر سيؤكد دور العراق الفاعل والمُبادر".

هذا وأوضح مكتب رئيس الوزراء في بيان أن "الوفد الحكومي برئاسة السوداني سيبحث في مؤتمر قمّة بغداد الثاني للتعاون العلاقات الثنائية مع زعماء الدول المشاركة، وآليات التعاون والشراكة في مواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية والمناخية". 

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع العراقية، اليوم، عن زيارة وفد أمني رفيع المستوى إلى محافظة ديالى شرقي بغداد.

وقالت وزارة الدفاع في بيان: إن "وفداً أمنياً رفيع المستوى، ضم رئيس أركان الجيش الفريق أول قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يار الله، ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن قيس خلف المحمداوي، وصل الى قاطع قيادة عمليات ديالى"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان، أن "زيارة الوفد الأمني جاءت للوقوف على تفاصيل الحادث الإجرامي الأخير هناك".

وقد أشار مصدر أمني عراقي، أمس الاثنين، إلى مقتل 8 أشخاص على الأقل في هجوم مسلح بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد.

وقال المصدر للسومرية نيوز، إن "مجموعة مسلحة يعتقد انتماءها لتنظيم داعش تشن تعرضا على عجلات مدنية ضمن منطقة التحويلة في ديالى".

 وأضاف المصدر أن "التعرض اسفر عن استشهاد ستة اشخاص واصابة ثمانية اخرين بجروح".

وفي السياق، دعا رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي عمار الحكيم، يوم الأحد، الجهات الأمنية لتتبع خيوط التعرض الإرهابي بكركوك.

وقال الحكيم في بيان: "آلمنا نبأ استشهاد وإصابة عدد من منتسبي وضباط الشرطة الاتحادية في قضاء الحويجة بمحافظة كركوك أثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية لهم أثناء تنفيذهم واجب وشرف الخدمة"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف "نحث الجهات الأمنية المختصة على تتبع خيوط الجريمة وإنزال القصاص العادل بمرتكبيها والضرب بيد من حديد على رؤوس الإرهاب وفلول خلاياه النائمة".