اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: معارك عنيفة بين القوات الروسية والأوكرانية في مارينكا بدونيتسك

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أفادت قناة العربية الإخبارية، اليوم الثلاثاء، باندلاع معارك عنيفة بين القوات الروسية والأوكرانية في مارينكا بمقاطعة دونيتسك.

وأشارت القناة إلى أن القوات الأوكرانية تنقل وحدات إضافية إلى مدينة سوليدار في دونيتسك.

وفي سياق آخر، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن التبادلات التجارية ارتفعت بشكل كبير مع بيلاروسيا خلال الأشهر الماضية.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أمس الاثنين: إننا نعمل على بناء دولة الاتحاد مع بيلاروسيا.

وأضاف: نقوم بتوفير النفط والغاز لبيلاروسيا بشروط جيدة لدعم اقتصادها، كما نعمل على تعزيز مشاريع الطاقة النووية السلمية في بيلاروسيا.

وتابع قائلا: نقوم بإجراء تدريبات عسكرية مشتركة مع بيلاروسيا، مشيرا إلى أننا سنعمل مع مينسك على تطوير معدات وأسلحة جديدة. 

وأشار لرئيس الروسي إلى أن الإجراءات التنسيقية مع بيلاروسيا مهمة في ظل التوترات على الحدود.

ومن جانبه، أوضح الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، أننا نركز على تعزيز التعاون الاستراتيجي مع روسيا، مؤكدا على أننا نستطيع الصمود مع موسكو وتطوير اقتصادينا.

وشدد لوكاشينكو على أن العقوبات الغربية ضد مينسك وموسكو بدأ تأثيرها يتلاشى، منوها إلي أن الغرب يقود حربا بالوكالة ضد روسيا عبر أوكرانيا.

وقد وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء أمس الاثنين، إلى العاصمة البيلاروسية مينسك، بينما نفي الكرملين أن الزيارة تهدف لتوسيع العملية في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن الرئيس فلاديمير بوتين سيبحث مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، خلال لقائهما في مينسك، القضايا العسكرية، إلى جانب عدد من المسائل الأخرى.

وأضاف بيسكوف للصحفيين: "العلاقات واسعة للغاية ولها جوانب عديدة، واليوم ستكون هناك فرصة لإجراء تدقيق حول برامج التحالف والتكامل، والقضايا الراهنة على جدول الأعمال التجاري والاقتصادي. وبالطبع، الحديث عن الجوانب العسكرية، بالنظر إلى البيئة المتقلبة والمضطربة من حولنا؛ وتبادل وجهات النظر حول المشاكل الدولية الراهنة"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وتابع قائلا: إن "الرئيس لوكاشينكو، انتقد بالطبع، تأخرنا في إنشاء سوق غاز واحدة. هناك بعض الفروقات الدقيقة هنا، لكن القضية مطروحة على جدول الأعمال"؛ مشيرا إلى أن "بيلاروسيا تتمتع بشروط تفضيلية فريدة من نوعها، من حيث (مسألة) الغاز".