اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الإسرائيلي: يجب استغلال الضغوط الحالية في إيران للتوصل لاتفاق نووي ممتاز

وزير الدفاع الإسرائيلي
وزير الدفاع الإسرائيلي - أرشيفية

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، على ضرورة استغلال الضغوط الحالية في إيران بغية التوصل لاتفاق نووي ممتاز.

وقال غانتس": إن "إيران في المقام الأول تحدٍ عالمي وإقليمي، وعندئذ فقط تشكل تهديدا لإسرائيل. ومثلما يتصرف حلف شمال الأطلسي (الناتو) بشكل منسق حيال أوكرانيا، يجب أن ندفع شركاءنا في المجتمع الدولي للتعامل مع إيران بشكل منسق"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وجاء ذلك خلال المؤتمر السنوي "قمة الإعلام اليهودي"، الذي ينظمه المكتب الصحفي للحكومة الإسرائيلية، ونقلته القناة السابعة.

وأضاف غانتس: أن " إيران تتجاوز نقطة اللاعودة في الجانب النووي، والوقت حاسم، وإيران تعاني حاليا من مشاكل داخلية وصعوبات اقتصادية ورد فعل دولي على إمدادها لروسيا بالسلاح، فالآن يجب تعميق التعاون العسكري والاستخباراتي والسياسي".

وأردف قائلا: "الآن هو الوقت المناسب للضغط على إيران للتوصل إلى اتفاق نووي محسًن يوقف تقدمها النووي".

وأشار الوزير إلي أنه "إذا فشل هذا الجهد، فيجب الجمع بين استخدام القوة واستعراض القوة في مواجهة العدوان الإيراني وأن يركز النشاط الآن على الوقاية قبل فوات الأوان".

وبالأمس، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، على أن إيران تشكل أولا تهديدا للعالم والإقليم ومن ثم لإسرائيل.

وأشار غانيس إلي أنه وزير دفاع إسرائيل: على المجتمع الدولي التعامل مع إيران كما يتعامل الناتو في أوكرانيا، وكلينا علينا أن نجمع بين القوة واستعراض القوة بالتعامل مع إيران، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، نظم نزلاء سجن كرج المركزي، شمالي إيران، يوم السبت، احتجاجات بسبب عزم سلطات السجن تنفيذ حكم الإعدام بحق عدد من السجناء، ورددوا هتافات ضد المرشد علي خامنئي والنظام الإيراني.

وأفاد موقع "إيران إنترناشيونال"، بأنه قد اندلعت اشتباكات بين ضباط السجن والسجناء، عقب الإعداد لتنفيذ أحكام الإعدام بحق العشرات، بتهمة "الإتجار في المخدرات". لكن السجناء احتجوا بسبب وجود بعض المتظاهرين غير المعروفين بين هؤلاء السجناء الذين تستعد السلطات لإعدامهم.

وفي السياق، بدأ عمال قطاع النفط في مدينة الأهواز جنوب غربي إيران، يوم السبت، إضرابا عن العمل، ویتجمعون أمام الشركة الوطنية الإيرانية للنفط.