اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس المجلس الرئاسي اليمني: الميليشيات الحوثية رفضت تمديد الهدنة

رئيس مجلس القيادة
رئيس مجلس القيادة اليمني

أكد رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد العليمي، في حديث لقناة العربية الإخبارية اليوم الاثنين، علي أن الميليشيات الحوثية رفضت تمديد الهدنة.

وقال العليمي: إن الهدنة كانت هشة وميليشيات الحوثي لم تلتزم ببنوده، مشيرا إلي أن الحكومة اليمنية الشرعية نفذت ما يخصها بالهدنة على عكس الحوثي، الذي تسببت خروقاته للهدنه في سقوط مئات القتلى والجرحى.

وأضاف: أن ميليشيا الحوثي رفضت فتح طرق تعز، مشيرا إلي أن الميليشيا استفادت مليارات الريالات اليمنية من ميناء الحديدة، كما سرقت 45 مليار ريال يمني من البنك المركزي.

وأشار العليمي إلي أن مجلس الأمن الدولي لم يحرك ساكنا جراء نهب الحوثي لأموال الدولة، لافتا إلي أن المجتمع الدولي يضغط على الحكومة الشرعية بحجة أننا مؤسسة.

وتابع قائلا: إن المجتمع الدولي يكتفي بالإدانة لميليشيا الحوثي ونحن نريد أفعال، وعلى المجتمع الدولي ألا يقدم حوافز للحوثي لأن ذلك يشجعه.

وشدد رئيس المجلس الرئاسي اليمني على أنه لا اختلاف بين ممارسات ميليشيا الحوثي وتنظيم القاعدة وداعش، وقد أفرجت الميليشيا عن معتقلين من القاعدة وأرسلتهم لمناطق الشرعية.

وأوضح العليمي أن الشعب يلوم الحكومة لأنها تقدم تنازلات للحوثي، مؤكدا علي أن الميليشيات ليست شريكا في السلام، فقد صعدت ضد المنشآت النفطية وهددت الملاحة البحرية، كما هربت شركات تابعة للحوثيين المشتقات النفطية الإيرانية إلى ميناء الحديدة.

ونوه العليمي إلي أن شركات صرافة وبنوك تتعامل مع ميليشيات الحوثي الإرهابية، مشددا علي أننا قادرون على وقف رحلات مطار صنعاء لكننا نراعي الوضع الإنساني.

وقال العليمي، إن كل الدول لديها حساباتها ومصالحها في اليمن، وقد رحبنا بالبيان الأوروبي الأخير الذي أدان فيه جماعة الحوثي.

وأضاف أن الحوثيون لديهم عناصر متواجدة في ألمانيا، حيث راهنت الميليشيا كثيرا على الموقف الألماني، وطلبنا من المجتمع الدولي تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية، ولكن لا يوجد تغيير في الموقف الأمريكي تجاه ميليشيا الحوثي.

وأردف قائلا: إن الخلايا الإيرانية بدأت تتشكل في اليمن منذ عام 1983، لافتا إلي أن ميليشيات إيران تشكلت في اليمن بالتزامن مع تشكيل حزب الله بلبنان، منوها إلي أ٫ تدخلات طهران في اليمن قديم وليس وليد الحرب الحالية.

ولفت رئيس مجلس القيادة اليمني إلي أننا سلمنا أمريكا وثائق وأدلة على دعم إيران لميليشيا الحوثي، حيث سلمنا الإدارة الأمريكية 20 ملفا حول تورط إيران باليمن، ولكنها ترد بأن الأدلة التي نقدمها لهم حول تورط طهران بأنها غير كافي، مشيرا إلي أن المصالح تحرك موقف واشنطن فيما يخص الأزمة في اليمن. 

وأشار رشاد العليمي إلي أن قرار الحكومة بتصنيف الحوثي جماعة إرهابية يستهدف قيادات حوثية، مؤكدا على أن كل مؤسسات الدول اليمنية والبنية التحتية دمرت.

وأكد العليمي علي أن ميليشيا الحوثي سخرت إعلامها لتفكيك مجلس القيادة اليمني، فالحوثيون ومن خلفهم إيران اعتبروا تشكيل مجلس قيادة في اليمن مقلقا.

وشدد رئيس مجلس القيادة اليمني علي أن ما يدار حول منع عودتي إلى عدن غير صحيح.