اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

هيئة الانتخابات التونسية: نسبة التصويت في الانتخابات التشريعية بلغت نحو 11.22 بالمئة

الانتخابات التشريعية
الانتخابات التشريعية التونسية

عقدت الهيئة المستقلة للانتخابات التونسية، مؤتمرا صفيا اليوم الاثنين، للإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية.

وذكرت الهيئة أن نسبة التصويت في الانتخابات التشريعية بلغت نحو 11.22 بالمئة، حيث شارك في الانتخابات نحو مليون و25 ألف ناخب 

وأشارت الهيئة إلي أنه تم تسجيل عدد من المخالفات في الانتخابات التشريعية، وتم اتخاذ عدة إجراءات قانونية ضد المخالفات في الانتخابات.

وفي السياق، أعلن المتحدث باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية، محمد التليلي منصري، أن 136 ألف ناخب أدلوا بأصواتهم بعد ساعة ونصف من بدء الاقتراع. 

وأشار منصري في تصريح لراديو موازييك التونسي، يوم السبت، أنّه في الساعة الأولى من فتح المكاتب تم تسجيل حضور 65 ألف مواطن "وهو عدد معتبر جدا مقارنة ببقية المحطات الانتخابية".

وقد أدلي الرئيس التونسي قيس سعيّد وحرمه، بصوتيهما في الانتخابات التشريعية بمركز الاقتراع بحي النصر.

وقال الرئيس التونسي خلال الإدلاء بصوته في الانتخابات التشريعية: إننا سنصنع تاريخا جديدا في بلادنا بهذه الانتخابات، نقلا عن العربية نت.

وأكد سعيد علي أنه يجب على مجلس النواب القادم العمل على تلبية المطالب الاجتماعية والاقتصادية، داعيا التونسيين إلى المشاركة بكثافة في الانتخابات التشريعية.

ووصف الرئيس سعيد الانتخابات التشريعية بأنها فرصة تاريخية للتغيير ولا يجب تفويتها، مشيرا إلى أنه سيتم انتخاب مجلس الجهات والأقاليم بعد مجلس النواب.

وشدد الرئيس التونسي على أن الانتخابات التشريعية تقطع الطريق على من نصبوا أنفسهم أوصياء على الشعب.

وقد فتحت مراكز الاقتراع التونسية أبوابها، يوم السبت الساعة الثامنة صباحا، لاستقبال الناخبين للتصويت في الانتخابات التشريعية، وتستمر عملية الاقتراع إلى حدود الساعة السادسة مساء.

وأفاد راديو موازييك التونسي، بأنه سيتم وضع توقيت استثنائي من الساعة الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء بالنسبة لمكاتب الاقتراع بجربة حومة السوق وميدون وجربة أجيم وجرجيس، اعتبارا لخصوصية المناطق التابعة لهذه الدوائر بالإضافة الى اعتماد توقيت استثنائي من التاسعة صباحا إلى الرابعة بعد الزوال بعدد من مكاتب الاقتراع بولايات القصرين وجندوبة ومدنين وسيدي بوزيد والكاف وسليانة.

وطبقا للهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية فإن 9 ملايين و200 ألف ناخب لهم حق الاقتراع في الانتخابات التشريعية اليوم، وينقسمون إلى 50.8% من النساء و49.2% من الرجال.