اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا تستعد لنشر الجيش مع استعداد سائقي سيارات الإسعاف للإضراب

إضرابات بريطانيا
إضرابات بريطانيا

أعدت الحكومة البريطانية جيشها للتدخل وقيادة سيارات الإسعاف يوم الأربعاء عندما أضرب أكثر من 10 آلاف من المسعفين وموظفي الاتصالات، مع تصاعد المواجهة بشأن الأجور بين الحكومة والعاملين في مجال الرعاية الصحية.

وأثارت أزمة التضخم تحركًا صناعيًا في جميع أنحاء الاقتصاد البريطاني حيث يرفض العمال احتمال حدوث انخفاض في الأجور في وقت ترتفع فيه تكلفة الغذاء والطاقة وينزلق الاقتصاد إلى الركود.

وقد أثر ذلك بالفعل على نظام الرعاية الصحية الممول من القطاع العام في بريطانيا، مع إضراب الممرضات الأسبوع الماضي لأول مرة منذ أكثر من 100 عام ومن المقرر أن ينسحبوا مرة أخرى يوم الثلاثاء بسبب مطالب بزيادة الأجور بنسبة 5٪ فوق التضخم، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي بعض المناطق من البلاد، سيخرج سائقو سيارات الإسعاف من الخدمة يوم الأربعاء، مما يمثل مرحلة أكثر وضوحًا وربما أكثر خطورة من الاضطرابات الصناعية التي أدت أيضًا إلى شل شبكة السكك الحديدية وتعطيل الخدمات البريدية قبل عيد الميلاد.

وقال وزير الصحة ستيف باركلي "ستكون هناك آثار على المرضى نتيجة الاضراب".

بينما سيستمر إرسال سيارات الإسعاف إلى حالات الطوارئ التي تهدد الحياة، يُنصح المرضى الذين يعانون من حالات أقل خطورة بالذهاب إلى المستشفى بأنفسهم.

ورداً على ذلك، لجأت الحكومة إلى قواتها المسلحة، حيث وضعت 600 سائق و150 موظفًا لوجستيًا على أهبة الاستعداد.

ويقول كلا الجانبين في الخلاف حول الأجور الآن أن الأمر متروك للطرف الآخر لاتخاذ الخطوة الأولى.

ولن تناقش الحكومة زيادة نسبة 4٪ التي قدمتها لجميع موظفي الخدمات الصحية في يوليو بناءً على توصية مراجعة مستقلة للأجور. ولأنها قلقة بشأن الميزانيات الضيقة والتضخم، فإنها تقول إن الزيادات الكبيرة في الأجور ستكون غير مسؤولة.

ولم يحدد عمال الإسعاف مطالبهم بالضبط، لكن زعيمة نقابة UNISON كريستينا ماكانيا قالت إن هناك خطرًا من أن يترك الموظفون الخدمة لوظائف ذات أجر أفضل، ووصفت نهج الحكومة في المفاوضات بأنه "متصل تمامًا".

وقالت لراديو بي بي سي "جدياً، لم تعد هناك ثقة بيننا وبين الحكومة".