اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

طلب احاطة لإحالة مرتكبى وقائع اهدار المال العام بمياه الشرب للنيابة العامة

الوكالة نيوز

قدم الدكتور ايهاب رمزي عضو مجلس النواب عن محافطة المنيا واستاذ القانون الجنائى بطلب احاطة الى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور عاصم الجزار وزير الاسكان والمرافق المجتمعات العمرانية.

حول مخالفات شركة المياه والصرف الصحى بمحافظة المنيا مؤكداً ان هذه الشركة ارتكبت العديد من المخالفات مما يؤثر على مركزها المالى ويمثل اهداراً للمال العام ويؤثر سلبياً على سمعة الشركة.

وهو ما يثير الشكوك خاصة أنه لايوجد أى تحرك من رئيس مجلس ادارة الشركة الامر الذى يتطلب سرعة استدعاء المسئولين للوقوف للوقوف على مدى صحة هذه المخالفات الصارخة.

وكشف الدكتور ايهاب رمزى أنه ياتى فى مقدمة هذه المخالفات أن اجمالى المبالغ المحصلة للمتقدمين لوظيفة فنى وصل لأكثر من 230 الف جنيه ومن العمال وصل لأكثر من 180 الف جنيه ومن وظيفة مراقب أمن وصل لأكثر من 115 ألف جنيه ليصل الاجمالي لكل المتقدمين الى أكثر من 453 ألف جنيه مؤكداً أن هذه المبالغ لم يتم توريدها لخزانة الشركة حتى موعد تقديمى لطلب الاحاطة.

وأن الإعلان عن الوظائف جاء علو صفحة الشركة بالفيس بوك وذلك بنظام التعاقد حيث تم التعاقد بافرع الشركة فى ملوى ومطاى وبنى مزار ومغاغة والعدوة مع عدد 939 بمختلف الوظائف وقد خلت المذكرة المعروضة من وجود عضو مالى وعضو قانونى وعضو من التفتيش المالى والإدارى مشيراً الى أن اجمالى ما تم صرفه لهذه اللجان بلغ اكثر من 444 ألف جنيه.

وكشف الدكتور إيهاب رمزى عن مفاجأة خطيرة تتمثل فى أنه تم استدعاء عينة ممن شاركوا فى هذه اللجان وأكدوا أنهم لم يحصلوا على أى مبالغ مالية وان التوقيعات داخل الكشوف ليست توقيعاتهم مؤكداً أن هذه الأسماء لديه فى المستندات داخل طلب الاحاطة وبوظائفهم القيادية داخل الشركة.

- المخالفة الثانية وكما أكد الدكتور ايهاب رمزى تتمثل فى أن هناك مخالفة تتمثل فى تعيين بعض العاملين مقابل مبالغ مالية من كل شخص تجاوزت أكثر من 100000 مائة الف جنية للفرد الواحد وكان يتم الاختيار لمن يدفع فقط وتم ذلك بجميع فروع الشركة وبمراجعة تلك التعينات والتي تمت بناء علي تعليمات السيدة هبه أحمد بدوى رئيس قطاع الموارد البشرية بالشركة تبين مخالفتها لكافة الشروط والضوابط المتعارف عليها في اي شركة محترمة... ( شرط السن - المؤهل - الموقف من التجنيد ) وما يثبت صحة ذلك القرار رقم 1582 لسنة 2021 الصادر بتاريخ 2021/11/18 من السيد رئيس مجلس الإدارة بناء على توصيات ((لجنة التحقيق بالشركة القابضة لمياة الشرب مع المذكورة)).

ونصت المادة الأولى منه على أن:-

تجازي السيدة هبة أحمد بدوى - القائم بأعمال رئيس قطاع الموارد البشرية - بالدرجة الأولى - بخصم شهرين من راتبها لخروجها على مقتضي الواجب الوظيفى بقيامها بالاتفاق على تعيين أحد الأشخاص بالشركة بالمخالفة للقانون واللوائح المنظمة لذلك ، وعرض الأمر على السلطة المختصة بطريقة غير أمينة مع إستبعادها من منصبها لعدم أمانتها في المحافظة على مقتضيات الوظيفة وإحترام كيان الشركة ا وعلى الرغم من صدور القرار أنف البيان إلا أن المذكورة أستطاعت عن طريق علاقاتها بالعديد من المسئولين بالشركة القابضة لمياه الشرب وبعض الوساطات من السادة النواب بدائرة محافظة المنيا العودة مرة أخرى الى قطاع الموارد البشرية وأصبحت المسيطر الأول والأخير على جميع التعينات التي تمت بشركة مياة الشرب بالمنيا خلال الخمس سنوات السابقة منذ عام 2018 حتى تاريخة... والتي بلغت أكثر من 1500 موظف بالشركة والذين تم تعيين معظمهم بدون مسابقات رسمية وبطرق غير مشروعة ومقابل مبالغ مالية كبيرة قامت المذكورة بالحصول عليها من خلال سماسرة التعيينات بجميع أنحاء المحافظة يراجع في ذلك إقرار الذمة المالية الخاص بالمذكورة قبل تعيينها بقطاع الموارد البشرية وبعد توليها هذا القطاع وحصر جميع ممتلكاتها وثروتها التي تجاوزت الملايين من الجنيهات.

وقال إن المذكورة بتعيين العديد من أقاربها وأقارب أزواجها السابقين وزوجا الحالي ولدى جميع اسمائهم مؤكداً أن المهندس رجب السعيد جبر قام بارتمابدالعديد من المخالفات منها عمل إحلال وتجديد لمحطة المعالجة (صرف صحى ) البرنسات التابعة لفرع الشركة مطاى على الرغم من حصول المحطة شهادة الجودة العالمية ( t.s.m) والحاصلة على شهادة المأمونية كأول محطة بالأمر المباشر بالمخالفة للقانون واللائحة.

ومن أوامر الأسناد المباشرة تغيير لوحة الأعمال لكهربية للمحطة بواسطة شركة ( سما بروج ) لأعمال الكهرباء وهى شركة تابعة للمهندس رجب السعيد جبر.. من الباطن على الرغم من تلك اللوحة كانت بحالة ممتازة وسبق وتم عمل إحلال وتجديد لها فى غضون عام 2018 بواسطة شركة ( الحسن ( الأعمال الكهرباء .. مما يثير شبهة التربح وإهدار المال العام تم عمل إحلال وتجديد للمحطة وفك جميع الرواتر الموجودة بها رغم أنها جميعاً بحالة ممتازة وتعمل بكامل كفاءتها.

وكشف الدكتور ايهاب رمزى عن أن لديه العديد من الاسماء من اقارب المذكورة من ازواجها وزوجها الحالى من الدين قامت بتعيينهم داخل الشركة وهو ما يؤكد استغلال منصبها والتربح منه واهدار موارد الشركة فى تعيينات ليست الشركة فى حاجة إليها.

- المخالفة الثالثة تتمثل فى تكليف المهندس محمد محمود محمد محمود للقيام بالاشراف على عملية الاحلال والتجديد اعمال كهروميكانيكية بالمحطة وهو مهندس صغير وليس لدية أى خبرة فى تلك الأعمال ولم يمر على تعيينة بالشركة بنظام العقد سوى خمسة عشر يوماً وتم تكليفة بالاشراف على تلك الاعمال بالقرار رقم 1345 بتاريخ 2022/11/23 بدلاً من المهندس  ضا حنا جاد، مدير الفرع الحالى حتى لايتم اكتشاف وقائع التربح واهدار المال العام اضافة الى أنه تم نقل عملية مياة جزيرة شارونة التابعة لفرع الشركة مغاغة الى عملية مياة أبو فليو التابعة على الرغم من أن المحطة كانت عبارة عن ( unet .combact) وكانت بحالة ممتازة وتعمل بكفاءة ورغم ذلك تم إدراجها ضمن مشروع حياة كريمة بقصد عمل إحلال وتجديد للمحطة وكان يجب تطويرها وكان يفترض إنتهاء الأعمال بها خلال عام الا أنه لم يتم القيام بأى أعمال بها سوى سوى قواعد خرسانية فقط وتم عمل بئر جوفى بمعرفة الشركة لتوفير المياه للمواطنين بجزيرة. شارونة. بعد نقل المحطة بكاملها الى أبو فليو البئر سطحى وعلى عمق لا يتجاوز 28 متر  والنتيجة أن عينات مياه البئر غير صالحة للاستخدام الأدمى كما تم عمل أمر إسناد بمبلغ ثلاثة مليون جنيه قيمة تكلفة نقل الوحدة النقالى من جزيرة شارونة الى أبو فليو وهى عبارة عن وحدة نقالى واحدة ولم يتم القيام بأى أعمال أو صيانات أخرى بالمحطة سوى أعمال دهانات علماً بأنه تم نقل نفس المحطة سابقاً (2 unet.combat) عدد أثنين وحدة نقالي وليس واحدة من محطة العوايسة بسمالوط الى محطة أبو عزيز مطاى بتكلفة لم تتجاوز ( مائتان الف جنية ( مما يعد ذلك تربح وإهدار للمال العام.

كما تم عمل تكريك وهو عبارة رفع مخلفات من الطمى والرمال من النيل من حول مأخذ محطة مياة عرب الزينة التابعة لفرع الشركة سمالوط من قبل شركة وادى (دارا وهى شركة تابعة للمهندس  رجب من الباطن والأعمال كانت على الأوراق فقط وليس على الطبيعة وتم عمل أمر إسناد للشركة بمبلغ ثلاثة مليون جنيه وعند القيام بعمل مفاوضات مع الشركة لتخفيض المبلغ بسبب عدم القيام بالاعمال المطلوبة والمبالغة في الأسعار الأمر الذى أثار غضب المهندس رجب السعيد جبر مما يعد شبهة للتربح.

- المخالفة الرابعة تتمثل فى القيام بأعمال صيانة كهربائية بمحطة مياه الصعايدة التابعة لفرع الشركة بمغاغة ومحطة على باشا حلمى التابعة لفرع الشركة بمطاى من قبل شركة سما بروج لاعمال الكهرباء بمبلغ تجاوز المليون جنيه تم صرفها من اموال الشركة رغم أن تلك المحطات دخلت ضمن مشروع مبادرة حياة كريمة والذى يتم انجازه على نفقة الدولة وذلك لان هذه الاعمال تابعة للقيادى بالشركة المهندس رجب السعيد جبر لعملها من الباطن وعندما اعترضت اللجنة المختصة نظراً لان هذه الاعمال لا تتكلف سوى 200 الف حنيه وتم تخفيض المبلغ ليصل الى 500 ألف جنيه.

وأشار الدكتور ايهاب رمزى الى أن هناك مخالفة تتمثل فى عمل مصنع لانتاج " الهيموبولك " بقرية العزيمة 4 التابعة لمركز سمالوط وهو عبارة عن قوالب شبيهة بالطوب الاسمنتي وتم عمل هذا المصنع على ارض تابعة للشركة وبها كافة التجهيزات وتكلفة المصنع نصف مليون جنيه الا أنه تم عمل مستندات واوراق وهمية أكدت ان تكاليف المصنع تتجاوز مبلغ ال 5 مليون جنيه وهو ما يعد اعتداء واهداراً صارخاً للمال العام.

- المخالفة الخامسة تتمثل فى تكليف شركة واحدة فقط اسمها الهندسية للقيام بأعمال صيانة مولدات الديزل بجميع فروع الشركة من العدوة حتى ديرمواس دون تكليف لأى شركة أخرى للقيام بالأعمال رغم وجود العديد من الشركات في نفس المجال ووجود شبهات للتربح وإهدار المال العام على المهندس رجب السعيد جبر من خلال تعاملة مع شركات معينة تابعة لة من الباطن وهى ( شركة وادى دارا ) (شركة الصقر ) (شركة النصر لأعمال الشبكات) (وشركة السما بروج ) للتوريدات والمقاولات.

مشيراً الى أن المهندس  رجب السعيد جبر قام بارتكاب مخالفة اخرى بصرف مكافأت لنفسه غير مستحقة وغير قانونية بالمخالفة للقانون واللائحة ومنها مكافاة الجرد الذى تم فى يوليو 2022 عن اللعام المالى 2021 -2022 ومن الثابتة أن المذكور لم يكن موجود بالشركة في تلك الفترة وحاليا يتم وضع السلة فى الجميع المكافات التى يتيم. صرفها بجميع قطاعات الشركة ويتم ذلك بمساعدة كل من (1) رئيس القطاع المالى بالشركة .. (2) رئيسة قطاع الموارد البشرية.

- المخالفة السادسة أكد الدكتور ايهاب رمزى أنها تتمثل مخالفة ايضا  ارتكبها المهندس  رجب السعيد بقيامه بتعيين بعض العمالة بنظام العقود بالشركة بدون الأعلان عن ذلك في مسابقات رسمية ويتم ذلك مقابل مبالغ مالية كبيرة يحصل عليها بالأشتراك مع السيدة  هبة أحمد بدوى. رئيس قطاع الموارد البشرية والتى تم إستبعادها من قطاع الموارد البشرية بناء على تعليمات من رئيس الشركة القابضة منذ عدة أيام لوجود شبهات مالية فى حق المذكورة وحالياً قام السعيد بإصدار قرار بتعينها رئيس للقطاع التجارى لإتاحة فرصة أكبر للمذكورة للإستيلاء على أموال الشركة.

وقال الدكتور ايهاب رمزى إن المهندس رجب السعيد جبر .. بإصدار قرار بإستبعاد المهندسة شيماء عبد الله من مدير فرع ملوى ونقلها بقطاع المشروعات بديوان عام الشركة وذلك بعد لثبوت مخالفات مالية جسيمة في حق المذكورة تمثلت فى إستيلائها على مرتبات المحصلين والقراء بنظام العمولة بفرع ملوى بدون وجه حق .. عمل توصيلة مياة (خط رئيسي ( قطر 4 بوصة بدون أى إجراءات رسمية لمحطة بنزين بملوى مملوكة لزوجها وبعد أن تم إحالة المذكورة للنيابة العامة قام السعيد بتكليفها للقيام بأعمال حياة كريمة على مستوى فروع الشركة من... العدوة لديرمواس لإتاحة فرصة أكبر للمذكورة للإستيلاء على أموال الشركة.

- المخالفة السابعة تتمثل فى تكليف المهندس رضا محمد محمود بالعمل نائب لرئيس القطاع الدعم الفنى بعد عزل المذكور من منصبه السابق كمدير لفرع مغاغة وثبوت العديد من المخالفات المالية فى حقة بالتحقيقات التي تمت بمعرفة لجنة من الشركة القابضة لمياة الشرب بالقرار رقم 100 لسنة 2019 والتى تمثلت في التربح من بيع ملفات توصيل المياة للمواطنين دون توريد ثمنها لخزينة الشركة وتوصيل خط مياة قطر 4 بوصة لمنزل اسرتة بقرية ابا البلد التابعة لمركز مغاغة بطول 90م دون سداد مستحقات الشركة والتى تم تقديرها بمبلغ سبعون الف جنية . وقيامة بأنشاء شركة مقاولات تابعة لة من الباطن اسمها شركة الرحاب مستغلاً منصبة كمدير لفرع مغاغة لتنفيذ اعمال وهمية والحصول على المستخلصات المالية الخاصة بها دون تنفيذ أي أعمال فعلية على أرض الواقع باجمالى مبلغ وقدرة 990000,00 تسعمائة وتسعون الف جنية فكيف بعد كل هذة المخالفات المالية التي تم إثباتها رسمياً بالتحقيقات يتم تعيين المذكور بمنصب قيادى ليقوم بالاشراف على المشروع الرئاسي حياة كريمة مشيراً الى وجود مخالفة تتمثل فى تكليف المهندسة إيناس ميخائيل رئاسة قطاع المشروعات والتي سبق وتم إحالتها للنيابة العامة فى العديد من التحقيقات والتى تمثلت فى قيامها بالتربح والاستيلاء على أموال الشركة من خلال قيامها بالحصول على عمولات ورشاوى من المقاولين فهى الزراع الأيمن للسعيد فى القيام بالاعمال المخالفة والتى تتم من خلال شركات مقاولات من الباطن والتابعة للمذكور فكيف يتم تعيين هاؤلاء بالمناصب القيادية بالشركة.

وطالب الدكتور ايهاب رمزى من المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب إحالة الطلب الى اللجنة المختصة لسرعة دراسته مع استدعاء الدكتور عاصم الجزار وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية للرد على جميع المخالفات التى جاءت فى طلب الاحاطة والتى تعتبر من اخطر الامثلة لاهدار المال العام مهدداً بتحويل طلب الاحاطة الى استجواب اذا لم يتخذ الوزير جميع الاجراءات ضد المخالفين واحالتهم الى التحقيق الفورى والنيابة العامة واصدار قرار بوقفهم عن العمل لحين انتهاء التحقيقات وتوقيع اشد العقوبات ضدهم.