اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: ضربات أمس استهدفت مراكز قيادة أوكرانية ومحطات للطاقة

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أكدت الدفاع الروسية أن قواتها حققت الأهداف التي حددتها للضربة التي استهدفت أمس الجمعة مواقع القيادة العسكرية والمجمع الصناعي العسكري ومنشآت الطاقة في أوكرانيا.

وأشارت الوزارة اليوم السبت، إلى أن قواتها أحبطت خلال هجوم أمس عملية نقل جنود وأسلحة وذخائر أجنبية الصنع للقوات الأوكرانية إلى مناطق القتال وحققت هدفها.

وأوضحت لدفاع الروسية أنه تدمير 4 رادارات أوكرانية من طراز إس-300، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال مسؤولون أوكرانيون في وقت سابق إن روسيا أطلقت أكثر من 70 صاروخا على أوكرانيا يوم الجمعة في واحدة من أكبر هجماتها منذ بدء العملية العسكرية مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في ثاني أكبر مدينة وأجبر كييف على تنفيذ انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد.

وفي السياق، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على أن حزمة العقوبات الجديدة ستفاقم المشكلات الاقتصادية للاتحاد الأوروبي.

وقالت زاخاروفا: إن قادة الاتحاد الأوروبي، غير قادرين على الخروج من الحلقة المفرغة للقيود والاعتراف بعدم جدوى جميع العقوبات ضد روسيا وسياسة الضغط على روسيا.

وأضافت: "الحزمة الحالية سيكون لها نفس التأثير الذي كان لجميع سابقاتها - تفاقم المشاكل الاجتماعية والاقتصادية في الاتحاد الأوروبي نفسه"، نقلا عن روسيا اليوم.

وتابعت زاخاروفا: "بسبب الخطوات غير المدروسة من جانب بروكسل، اصطدم مواطنو الاتحاد الأوروبي بنقص في الطاقة وبالتضخم، ويلوح في الأفق تهديد حقيقي بانخفاض التصنيع في اقتصاد الاتحاد الأوروبي." وأردفت قائلة: "أما بالنسبة للحظر المفروض على بث أربع وسائل إعلام روسية أخرى في أراضي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، فإن مثل هذه الإجراءات الاستبدادية، للأسف، أصبحت ممارسة شائعة في بروكسل".

وفي السياق، أعلن مسؤول روسي، اليوم، أنه يجري بناء قبة واقية فوق موقع تخزين للنفايات النووية المستنفدة في محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا لحمايته من القصف والاستهداف بالطائرات المسيرة.

وأظهرت لقطات فيديو نشرها فلاديمير روجوف، المسؤول المعين من قبل روسيًا في مقاطعة زابوريجيا بأوكرانيا، عمالًا يركبون شاشة لما بدا أنه نوع من الألواح الشفافة على أسلاك فوق عشرات الأسطوانات الخرسانية التي يبلغ ارتفاعها حوالي 5 أمتار (16 قدمًا)، نقلا عن وكالة رويترز.