اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: بناء قبة واقية فوق المحطة النووية لحمايتها من الاستهداف

الوكالة نيوز

أعلن مسؤول روسي، اليوم السبت، أنه يجري بناء قبة واقية فوق موقع تخزين للنفايات النووية المستنفدة في محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا لحمايته من القصف والاستهداف بالطائرات المسيرة.

وأظهرت لقطات فيديو نشرها فلاديمير روجوف، المسؤول المعين من قبل روسيًا في مقاطعة زابوريجيا بأوكرانيا، عمالًا يركبون شاشة لما بدا أنه نوع من الألواح الشفافة على أسلاك فوق عشرات الأسطوانات الخرسانية التي يبلغ ارتفاعها حوالي 5 أمتار (16 قدمًا)، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال روجوف: "في الوقت الحالي، ستحمي القبة من الشظايا والعبوات الناسفة التي تُلقى من الطائرات المسيرة. لكنها ستكون كبيرة في وقت لاحق".

وأثار القتال حول أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا خلال 10 أشهر من الصراع مخاوف من كارثة نووية محتملة على غرار تشيرنوبيل.

واتهمت كل من كييف وموسكو بعضهما البعض بقصف متهور للمحطة، التي كانت مفاعلاتها الستة كلها خارج الخط.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في مكالمة هاتفية يوم الثلاثاء مع الصحفيين إن روسيا لا تزال على اتصال بالوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تحاول التوسط في منطقة منزوعة السلاح حول محطة الطاقة.

وقال ميخائيل أوليانوف، الممثل الدائم لروسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، لوكالة تاس للأنباء يوم السبت: "ربما يكون من السابق لأوانه القول إننا نقترب من اتفاق. ولن أتوقع توقيت الانتهاء من عملية التفاوض."

وفي وقت سابق من اليوم، قال مسؤولون محليون إنه تم إطلاق صفارات الإنذار تحذيرا من غارات جوية في جميع أنحاء أوكرانيا، بما في ذلك العاصمة كييف، بعد يوم من تنفيذ روسيا ضربة صاروخية ضخمة على البنية التحتية الحيوية.

وذكرت الإدارة العسكرية لمدينة كييف على تلغرام"، "من فضلك اذهب إلى الملاجئ"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، قال رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية كييف، في ساعة مبكرة من صباح اليوم، إن شبكة المترو في المدينة عادت إلى الخدمة وأن إمدادات المياه تم إعادة توصيلها لجميع السكان بعد يوم من الموجة الأخيرة من الضربات الجوية الروسية على البنية التحتية الحيوية.

وذكر مسؤولون أوكرانيون إن روسيا أطلقت أكثر من 70 صاروخا يوم الجمعة في واحدة من أكبر هجماتها منذ بداية الغزو الروسي في 24 من فبراير، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي الطارئ على الصعيد الوطني، نقلا عن وكالة رويترز.