اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس التونسي: سنصنع تاريخا جديدا في بلادنا بهذه الانتخابات

الرئيس التونسي  يدلي
الرئيس التونسي يدلي بصوته بالانتخابات التشريعية

أدلي الرئيس التونسي قيس سعيّد وحرمه، صباح اليوم السبت، بصوتيهما في الانتخابات التشريعية بمركز الاقتراع بحي النصر.

وقال الرئيس التونسي خلال الإدلاء بصوته في الانتخابات التشريعية: إننا سنصنع تاريخا جديدا في بلادنا بهذه الانتخابات، نقلا عن العربية نت.

وأكد سعيد علي أنه يجب على مجلس النواب القادم العمل على تلبية المطالب الاجتماعية والاقتصادية، داعيا التونسيين إلى المشاركة بكثافة في الانتخابات التشريعية.

ووصف الرئيس سعيد الانتخابات التشريعية بأنها فرصة تاريخية للتغيير ولا يجب تفويتها، مشيرا إلى أنه سيتم انتخاب مجلس الجهات والأقاليم بعد مجلس النواب.

وشدد الرئيس التونسي على أن الانتخابات التشريعية تقطع الطريق على من نصبوا أنفسهم أوصياء على الشعب.

وقد فتحت مراكز الاقتراع التونسية أبوابها، اليوم السبت الساعة الثامنة صباحا، لاستقبال الناخبين للتصويت في الانتخابات التشريعية، وتستمر عملية الاقتراع إلى حدود الساعة السادسة مساء.

وأفاد راديو موازييك التونسي، بأنه سيتم وضع توقيت استثنائي من الساعة الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء بالنسبة لمكاتب الاقتراع بجربة حومة السوق وميدون وجربة أجيم وجرجيس، اعتبارا لخصوصية المناطق التابعة لهذه الدوائر بالإضافة الى اعتماد توقيت استثنائي من التاسعة صباحا إلى الرابعة بعد الزوال بعدد من مكاتب الاقتراع بولايات القصرين وجندوبة ومدنين وسيدي بوزيد والكاف وسليانة.

وطبقا للهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية فإن 9 ملايين و200 ألف ناخب لهم حق الاقتراع في الانتخابات التشريعية اليوم، وينقسمون إلى 50.8% من النساء و49.2% من الرجال.

ويتنافس ألف و58 مرشحا على 161 مقعدا بمجلس النواب التونسي في 154 دائرة انتخابية، وكانت عملية الاقتراع قد انطلقت في الخارج منذ يومين (15 ديسمبر).

وفي سياق آخر، أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، أكتوبر الماضي، على أننا سنتحرك ضد من يحاول العبث باستقرار البلاد ومقدراتها.

وقد أشرف سعيد صباح يوم السبت الموافق ١٥ أكتوبر الماضي على موكب إحياء الذكرى 59 لعيد الجلاء، مؤكدا على أن التونسيين سيصنعون جلاءً جديدا ليس من قوى الاستعمار ولكن ممن وصفهم بعملائه في تونس الراغبين وفق قوله في ضرب استقلال البلاد من خلال التعامل مع الخارج.