اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

فتح مراكز الاقتراع للانتخابات التشريعية في تونس

الانتخابات التشريعية
الانتخابات التشريعية التونسية

فتحت مراكز الاقتراع التونسية أبوابها، اليوم السبت، لاستقبال الناخبين للتصويت في الانتخابات التشريعية، وتستمر عملية الاقتراع إلى حدود الساعة السادسة مساء.

وأفاد راديو موازييك التونسي، بأنه سيتم وضع توقيت استثنائي من الساعة الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء بالنسبة لمكاتب الاقتراع بجربة حومة السوق وميدون وجربة أجيم وجرجيس، اعتبارا لخصوصية المناطق التابعة لهذه الدوائر بالإضافة الى اعتماد توقيت استثنائي من التاسعة صباحا إلى الرابعة بعد الزوال بعدد من مكاتب الاقتراع بولايات القصرين وجندوبة ومدنين وسيدي بوزيد والكاف وسليانة.

وطبقا للهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية فإن 9 ملايين و200 ألف ناخب لهم حق الاقتراع في الانتخابات التشريعية اليوم، وينقسمون إلى 50.8% من النساء و49.2% من الرجال.

ويتنافس ألف و58 مرشحا على 161 مقعدا بمجلس النواب التونسي في 154 دائرة انتخابية، وكانت عملية الاقتراع قد انطلقت في الخارج منذ يومين (15 ديسمبر).

وفي سياق آخر، أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، أكتوبر الماضي، على أننا سنتحرك ضد من يحاول العبث باستقرار البلاد ومقدراتها.

وقد أشرف سعيد صباح يوم السبت الموافق ١٥ أكتوبر الماضي على موكب إحياء الذكرى 59 لعيد الجلاء، مؤكدا على أن التونسيين سيصنعون جلاءً جديدا ليس من قوى الاستعمار ولكن ممن وصفهم بعملائه في تونس الراغبين وفق قوله في ضرب استقلال البلاد من خلال التعامل مع الخارج.

ونقلا عن راديو موازييك، قال سعيد ''متمسكون بحقنا في الجلاء.. وإن شاء الله سيحصل جلاء جديد في تونس حتى تتخلص من كل من يريد أن يضرب استقلالها أو يتعامل مع الخارج أو من يكون عميلا خائنا".

وأضاف أنه سيواصل في نفس الخط الذي انتهجه، مشيرا إلى أنه سيتم إعادة المجد لتونس وإنقاذ الدولة من براثن الذين يعبثون ويحاولون العبث بمقدرات الشعب.

ويذكر أن الموكب انطلق بتحية العلم على أنغام النشيد الوطني وسط الساحة، بحضور وزير الدفاع عماد مميش وقادة الجيوش الثلاثة ورئيسة الحكومة نجلاء بودن وأعضاء الحكومة.

وقام رئيس الجمهورية بوضع إكليل من الزهور أمام النصب التذكاري لشهداء تونس، وتلاوة فاتحة الكتاب ترحما على أرواحهم الطاهرة، وذلك عقب استعراض تشكيلة من الجيوش الثلاثة أدت له التحية.