اهم الاخبار
الثلاثاء 31 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السفير البريطاني بلبنان: يجب محاسبة المسؤولين عن مقتل جندي من قوات اليونيفيل

السفير البريطاني
السفير البريطاني بلبنان - أرشيفية

أكد السفير البريطاني في لبنان هاميش كارول، اليوم الخميس، على ضرورة محاسبة المسؤولين عن مقتل جندي أيرلندي من قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام "اليونيفيل".

وقال كارول في تغريدة على تويتر: "صدمت لسماع أنباء الهجوم على مركبة أيرلندية تابعة لقوات اليونيفيل، وأعرب عن تعازي إلى عائلات وأصدقاء جنود حفظ السلام الذين قتلوا بشكل مأساوي والمصابين."

وأضاف: "العمل الصعب والخطير الذي تقوم به اليونيفيل يومًا بعد يوم أمر حيوي لأمن واستقرار لبنان، ويجب محاسبة المسؤولين عن الهجوم".

ومن جانبها، أكدت قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان “اليونيفيل”، اليوم الخميس، على أننا ننسق مع الجيش اللبناني لتحديد ملابسات مقتل الجندي الآيرلندي. 

وقالت اليونيفيل في بيان علي تويتر: "الليلة الماضية قُتل جندي حفظ سلام وأصيب ثلاثة آخرون في حادث وقع في العاقبية، خارج منطقة عمليات اليونيفيل في جنوب لبنان".

وأضافت اليونيفيل : "نتقدّم بأحر التعازي لأصدقاء وعائلة وزملاء جندي حفظ السلام الذين لقي حتفه، متمنين الشفاء التام والعاجل للمصابين."

وتابع البيان: "إن أفكارنا مع سكان المنطقة الذين ربما أصيبوا أو شعروا بالخوف في الحادث."

وأشارت اليونيفيل إلى أنه "حتى الآن، التفاصيل حول الحادث متفرقة ومتضاربة، ونحن ننسّق مع القوات المسلحة اللبنانية، وفتحنا تحقيقاً لتحديد ما حدث بالضبط."

وفي ،قت سابق من اليوم، أفادت صحيفة النهار اللبنانية، بمقتل جندي أيرلندي من قوات حفظ السلام "اليونيفيل" وإصابة ثلاثة آخرين في حادث إطلاق نار على قافلة لقوات يونيفل في العاقبية جنوب لبنان أمس الأربعاء، هذا وتم فتح تحقيق في الحادث.

وقالت قوات الدفاع الإيرلندية في بيان، "إن جنديّاً إيرلنديّاً من بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة قُتِل في لبنان، في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، عندما تعرّضت قافلة مكونة من مركبتين مدرّعتين، تقلّ ثمانية جنود وكانت متجهة نحو بيروت، لنيران أسلحة خفيفة، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وأضاف البيان أنّ فرداً آخر من قوة الأمم المتحدة الموقّتة في لبنان، حالته خطرة، بعد أن خضع لعملية جراحية بعد الواقعة بينما يتلقّى جنديان آخران العلاج من إصابات طفيفة.