اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس التركي: عرضت على الرئيس الروسي آلية ثلاثية للتعاون مع دمشق

الرئيسان التركي والروسي
الرئيسان التركي والروسي - أرشيفية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه عرض على نظيره الروسي فلاديمير بوتين فكرة عقد اجتماع ثلاثي مع الرئيس السوري بشار الأسد، لافتا إلى أن بوتين رحب بالفكرة.

ووفقا لوسائل إعلام تركية، فقال أردوغان في تصريحات خلال عودته من تركمنستان: "اقترحت على بوتين عقد اجتماع ثلاثي مع الأسد، وهو رحب بذلك".

وأضاف: "نريد اتخاذ خطوات مشتركة مع روسيا وسوريا. للقيام بذلك يجب أن تلتقي أجهزتنا الاستخباراتية أولا، ثم وزيري الدفاع والخارجية وبعد تلك الاجتماعات، نجتمع نحن القادة"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وتابع قائلا: "الخطوات التي نتخذها حيال تطبيع العلاقات مع سوريا تأتي في إطار مصالحنا الوطنية".

وأردف قائلا: عرضت على بوتين تشكيل آلية ثلاثية مع روسيا وسوريا لتسريع الجهود الدبلوماسية، كما بحثت إنشاء ممرا أمنيا في سوريا بعمق 30 كلم.

وفي سياق آخر، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، عن مقتل 5 من القوات السورية في اشتباكات مع عناصر تنظيم داعش بريف حماة الشرقي.

ونفذ عناصر داعش كمين استهدف سيارة تقل عناصر من “الدفاع الوطني” التابع للقوات السورية على طريق أثريا – الرقة بريف حماة الشرقي، ضمن منطقة البادية السورية.

وفجر عناصر داعش لغم أرضي بعناصر الدفاع الوطني ما أسفر عن مقتل 3 عناصر، ثم تبعه هجوم مسلح واشتباكات بين الطرفين أسفرت عن مقتل عنصرين من “الدفاع الوطني"، ويأتي ذلك، في ظل نشاط خلايا التنظيم المتزايد في تلك المناطق.

وفي سياق آخر، أعلن الجيش الأردني، يوم الأحد، عن إصابة عدد من المهربين وفرار آخرين أثناء محاولتهم التسلل وتهريب مخدرات من سوريا إلى الأردن.
وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، إن المنطقة العسكرية الشرقية نفذت فجر اليوم الأحد، عملية نوعية على إحدى واجهاتها ضمن منطقة مسؤوليتها، أسفرت عن إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية، نقلا عن وكالة عمون.
وأضاف المصدر: “أن قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية العسكرية وإدارة مكافحة المخدرات، رصدت من خلال المراقبات الأمامية محاولة مجموعة من المهربين اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية”.