اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المرصد السوري: مقتل 5 من القوات السورية باشتباكات مع داعش

عناصر داعش - أرشيفية
عناصر داعش - أرشيفية

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، عن مقتل 5 من القوات السورية في اشتباكات مع عناصر تنظيم داعش بريف حماة الشرقي.

ونفذ عناصر داعش كمين استهدف سيارة تقل عناصر من “الدفاع الوطني” التابع للقوات السورية على طريق أثريا – الرقة بريف حماة الشرقي، ضمن منطقة البادية السورية.

وفجر عناصر داعش لغم أرضي بعناصر الدفاع الوطني ما أسفر عن مقتل 3 عناصر، ثم تبعه هجوم مسلح واشتباكات بين الطرفين أسفرت عن مقتل عنصرين من “الدفاع الوطني"، ويأتي ذلك، في ظل نشاط خلايا التنظيم المتزايد في تلك المناطق.

وفي سياق آخر، أعلن الجيش الأردني، يوم الأحد، عن إصابة عدد من المهربين وفرار آخرين أثناء محاولتهم التسلل وتهريب مخدرات من سوريا إلى الأردن.
وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، إن المنطقة العسكرية الشرقية نفذت فجر اليوم الأحد، عملية نوعية على إحدى واجهاتها ضمن منطقة مسؤوليتها، أسفرت عن إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية، نقلا عن وكالة عمون.
وأضاف المصدر: "أن قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية العسكرية وإدارة مكافحة المخدرات، رصدت من خلال المراقبات الأمامية محاولة مجموعة من المهربين اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وتم تحريك دوريات رد الفعل السريع وتطبيق قواعد الاشتباك بالرماية المباشرة عليهم، مما أدى إلى إصابة عدد منهم وفرار الآخرين إلى داخل العمق السوري".
وتابع المصدر: أنه بعد تكثيف عمليات البحث والتفتيش للمنطقة تم العثور على (٨٨٧٣) كف حشيش و(٣١٤١٠٠٠) حبة كبتاجون، بالإضافة إلى (٣٧٦) طلقة كلشن و(١٨٠٠٠) ليرة سورية، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.
وأكد المصدر على أن القوات المسلحة الأردنية ماضية في التعامل بكل قوة وحزم، مع أي تهديد على الواجهات الحدودية، وأية مساعٍ يراد بها تقويض وزعزعة أمن الوطن وترويع مواطنيه.

وفي السياق، أعلن مصدر عسكري في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، عن احباط قيادة القوة البحرية والزوارق الملكية، أكتوبر الماضي، على إحدى واجهاتها البحرية، محاولة تسلل وتهريب كمية كبيرة من المواد المخدرة، ضمن المياه الإقليمية الأردنية.