اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئاسة الأوكرانية: الإفراج عن 64 أوكرانيًا وأمريكي واحد في تبادل أسرى مع روسيا

أوكرانيا
أوكرانيا

أعلنت الرئاسة الأوكرانية، اليوم الأربعاء، عن الإفراج عن 64 أوكرانيا وأمريكي واحد في صفقة تبادل أسرى مع روسيا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، أكدت الرئاسة الروسية "الكرملين"، على عدم تلقي أي اقتراح حول وقف لإطلاق النار في أوكرانيا خلال فترة أعياد الميلاد.

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا هذا الأسبوع إلى البدء في سحب قواتها بحلول عيد الميلاد كخطوة أولى نحو اتفاق سلام بعد ما يقرب من 10 أشهر من الحرب.

وردا على سؤال اليوم الأربعاء عما إذا كانت موسكو قد اطلعت على مقترحات بشأن "وقف إطلاق النار في عيد الميلاد"، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين: "لا، لم يتم تلقي مثل هذه العروض من أي شخص. هذا الموضوع ليس على جدول الأعمال"، نقلا عن وكالة رويترز.

وشدد بيسكوف على أن منظومة باتريوت التي تخطط واشنطن لتسليمها إلى كييف تعتبر هدفا مشروعا لروسيا.

وبعد سلسلة من الهجمات الأوكرانية المضادة الخاطفة التي شهدت استعادة كييف السيطرة على حوالي نصف الأراضي التي احتلتها موسكو في الأسابيع الأولى من الحرب، لم يحقق أي من الجانبين مكاسب إقليمية كبيرة في الشهر الماضي.

ويقول محللون عسكريون إن مأزق الشتاء قد يبدأ، حتى مع استمرار القتال العنيف خاصة في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، حيث تضغط القوات الروسية للسيطرة على بلدة باخموت.

قال بيسكوف يوم الثلاثاء إنه لن يكون هناك سلام مع كييف حتى يقبل زيلينسكي “الحقائق” على الأرض - وهي السيطرة الروسية على أربع مناطق أوكرانية ضمتها في سبتمبر بعد "استفتاءات" شجبتها كييف والغرب وأخرى باعتبارها قسرية وغير قانونية. 

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، إن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية أسقطت 10 طائرات مسيرة روسية.

وقال كليتشكو: إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 10 طائرات بدون طيار إيرانية الصنع من طراز شاهد وإن هناك انفجارات في منطقة شيفتشينكيفسكي بوسط البلاد.

وقالت إدارة كييف إنه وفقًا للمعلومات الأولية، لحقت أضرار بمبنيين إداريين في شيفتشينكيفسكي وتم توضيح المعلومات حول الخسائر المحتملة، نقلا عن وكالة رويترز.