اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ألمانيا: قلقنا عميق بشأن التطورات الأمنية في مضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي

المستشار الألماني
المستشار الألماني

أعرب المستشار ألماني أولاف شولتز، عن قلق بلاده العميق بشأن التطورات الأمنية في مضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي.

وأكد شولتز على أن الصين شريك اقتصادي وتجاريا مهما ويجب علينا مناقشة عدة قضايا عالمية مع بكين، ومناقشة المخاطر الدولية المشتركة.

هذا وأوضح شولتز للبرلمان الألماني إن الاتحاد الأوروبي موحد في دعمه لأوكرانيا، مضيفًا، مع إشارة واضحة إلى المجر، أن محاولات تقويض قيم الكتلة من خلال منع إجراءات السياسة الخارجية ستفشل.

وقال للمشرعين اليوم الأربعاء: "أي شخص يعتقد أنه يستطيع تقويض قيم الاتحاد الأوروبي، التي التزمت بها كل دولة عضو، من خلال عرقلة سياساتها الخارجية والأمنية سيفشل"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأسقطت بودابست في وقت سابق من هذا الأسبوع اعتراضاتها على قرض من الاتحاد الأوروبي إلى كييف بعد إلغاء التجميد الجزئي للدعم المالي للمجر. وكان الاتحاد الأوروبي قد منع الأموال بسبب مخاوف تتعلق بسيادة القانون.

وأضاف شولتز أن الدعم لأوكرانيا، بما في ذلك العقوبات ضد روسيا، سيستمر ويتكثف طالما استمر الرئيس فلاديمير بوتين في حربه ضد كييف.

وتابع قائلا: "لا أحد يعاني من الحرب الروسية مثل الأوكرانيين - ونحن نقف بحزم إلى جانبهم".

وأشار المستشار الألماني إلي أنه لا توجد حلول فورية لأزمة الطاقة والتدخل في الأسعار سيقلل من إمدادات الغاز إلى أوروبا.

كما شدد شولتز على ضرورة عدم السماح للانقسامات في حلف الناتو والعمل على توثيق العلاقات مع الولايات المتحدة.

وفي سياق آخر، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم، على إسقاط 13 طائرة مسيّرة روسية في كييف، نقلا عن وكلة فرانس برس.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، إن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية أسقطت 10 طائرات مسيرة روسية.

وقال كليتشكو: إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 10 طائرات بدون طيار إيرانية الصنع من طراز شاهد وإن هناك انفجارات في منطقة شيفتشينكيفسكي بوسط البلاد.

وقالت إدارة كييف إنه وفقًا للمعلومات الأولية، لحقت أضرار بمبنيين إداريين في شيفتشينكيفسكي وتم توضيح المعلومات حول الخسائر المحتملة، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وتقترب الولايات المتحدة من وضع اللمسات الأخيرة على خططها لإرسال نظام دفاع جوي باتريوت إلى أوكرانيا في خطوة محورية محتملة في الصراع.