اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس العراقي: علينا الاستفادة من الخبرات الرومانية في دعم القطاع الزراعي

الرئيس العراقي والسفير
الرئيس العراقي والسفير الروماني

أكد رئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء خلال استقباله لسفير رومانيا لدى بغداد رادو أوكتافيان دوبري، على أهمية الاستفادة من الخبرات الرومانية في دعم القطاع الزراعي.

وقال المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان: إنه "تم خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل توسيع آفاق التعاون لتشمل مختلف المجالات حيث جرى الحديث عن طرق دعم الاقتصاد في البلد من خلال دعم الاستثمارات وتنويعها خدمة لمصالح الشعبين الصديقين"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان أن "رئيس الجمهورية بحث سبل تطوير التعاون الثقافي مع رومانيا ووضع الطلاب العراقيين الذين يدرسون هناك"، مشدداً على "ضرورة تسهيل منح تأشيرات الدخول إلى العراقيين وتوفير طيران مباشر بين البلدين".

وأشار رشيد إلى "إمكانية دعم القطاع الزراعي في البلد، بالاستفادة من الخبرات والتقنيات التي تملكها رومانيا وبما يسهم في تطوير الواقع الزراعي".

ومن جانبه، جدد السفير دوبري "دعم بلاده لسيادة واستقلال العراق ولدوره المحوري إقليمياً ودولياً لكونه أحد أهم الدول في الشرق الأوسط"، مؤكداً "حرص بلاده على زيادة التعاون والعمل الثنائي على الصعد كافة".

وفي سياق آخر، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الشهر الماضي، على أهمية معالجة الملفات الأمنية وتدعيم الاستقرار والأمن في المناطق الحدودية مع دول الجوار.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن " رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني استقبل، اليوم، رئيس إقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان ان "اللقاء شهد البحث في مستجدات الأوضاع العامة، بمختلف جوانبها الأمنية والسياسية والخدمية على المستوى الوطني، كما استعرض الجانبان عدداً من الملفات المهمة، وأطر العمل بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، ضمن أهداف المنهاج الوزاري الساعية إلى الارتقاء بمستوى الخدمات في عموم أنحاء العراق".

وأكد السوداني "أهمية معالجة الملفات الأمنية وتدعيم الاستقرار والأمن في المناطق الحدودية مع دول الجوار، وفق ما أقره المجلس الوزاري للأمن الوطني في جلسته الأخيرة".

صرحت وكالة تسنيم الإيرانية، بأن الحرس الثوري الإيراني استهدف، يوم الثلاثاء، قاعدة لمن وصفهم بـ "الإرهابيين" في إقليم كردستان العراق بالصواريخ وطائرات كاميكازي بدون طيار.