اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا تفرض عقوبات على شخصيات إيرانية وروسية

وزير الخارجية البريطاني
وزير الخارجية البريطاني - أرشيفية

أعلنت بريطانيا، اليوم الثلاثاء، عن فرض عقوبات على 12 من القادة العسكريين الروس المتورطين في الهجمات الصاروخية على مدن أوكرانية وكذلك رجال أعمال إيرانيين متورطين في إنتاج وتوريد طائرات مسيرة عسكرية استخدمت في الهجمات.

وقالت أوكرانيا يوم الاثنين إن الصواريخ والمدفعية والطائرات المسيرة الروسية قصفت أهدافا في شرق وجنوب أوكرانيا، نقلا هعن وكالة رويترز.

وذكرت بريطانيا إن الطائرات المسيرة الإيرانية الصنع لعبت دورًا رئيسيًا في الهجمات على المدنيين، مستشهدة بمعلومات أمريكية تظهر أن طهران أصبحت أحد أكبر الداعمين العسكريين لروسيا، وأرسلت مئات الطائرات المسيرة إلى موسكو

ونفت طهران وموسكو الاتهامات الغربية لروسيا باستخدام طائرات مسيرة إيرانية لمهاجمة أهداف في أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إن "الهجمات الروسية على المدن والمدنيين الأبرياء في أوكرانيا لن تمر دون رد".

وأضاف: أن "النظام الإيراني معزول بشكل متزايد في وجه دعوات التغيير التي تصم الآذان من شعبه ويبرم صفقات بغيضة مع بوتين في محاولة يائسة للبقاء على قيد الحياة".

وقالت بريطانيا إن من بين الذين خضعوا للعقوبات الميجر جنرال روبرت بارانوف الذي يعتقد أنه قائد وحدة مسؤولة عن برمجة واستهداف صواريخ كروز الروسية.

وفي السياق، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، على أن سحب القوات الروسية من أوكرانيا أمر غير وارد حاليا.

وقال بيسكوف للصحفيين، على أوكرانيا قبول الحقائق الجديدة على الأرض ليتحقق السلام، مشيرا إلى أنه لا وجود للأسلحة الثقيلة في محطة زابوريجيا النووية.

وأضاف بيسكوف، أننا ما زلنا على اتصال مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن محطة زابوريجيا النووية، نقلا عن العربية نت.

وردا على خطة سلام من 3 خطوات اقترحها زيلينسكي، قال بيسكوف: إنها ثلاث خطوات نحو استمرار الأعمال العدائية.

وأشار بيسكوف إلى أن كل ما يتعلق باستعادة الحياة وتحسينها في المناطق الروسية الجديدة يمثل أولوية مطلقة، لافتا إلى وجود الكثير من العمل الذي يتعين القيام به.

وقال: "بالطبع، كل ما يحدث فيما يتعلق باستعادة وإقامة حياة سلمية في المناطق الروسية الجديدة هو أولوية مطلقة. ونظرًا لحقيقة إرسال قدر كبير جدا من الأموال إلى هناك، فإن هذا كله يعد بالطبع هدفا لتشكيل رقابة الصارمة للغاية على جميع الإدارات المسؤولة عن ذلك".