اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المفوضية الأوروبية: سنؤمّن الكميات المطلوبة من الغاز المسال

أورسولا فون دير لاين
أورسولا فون دير لاين - أرشيفية

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين، إن هناك اقتراحات قيد الدراسة لمواجهة أزمة الطاقة في أوروبا.

وأضافت: أن الشتاء المقبل ستشوبه التحديات في مجال الطاقة وقد تسعى روسيا لإغلاق أنابيب توريد الطاقة، مشيرة إلى ثقتها من أننا سنؤمّن الكميات المطلوبة من الغاز المسال.

وتابعت قائلة: يجب أن نسرّع نشر الطاقة المتجددة ونضاعف قدراتنا في هذا المجال بحلول العام المقبل لافته إلى أن المفوضية الأوروبية تسعى إلى الشراء المشترك للغاز لضبط الأسعار.

وأشارت فون دير لاين إلى أننا نحتاج إلى مزيد من الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة على الصعيدين المحلي والأوروبي.

وأوضحت فون دير لاين إلى أن روسيا فشلت في ابتزاز أوروبا بسلاح الغاز، مؤكده على ضرورة تحويل الشراء المشترك للغاز إلى واقع.

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية على أننا سنؤمن الكميات المطلوبة من الغاز المسال، لأننا مازلنا نواجه عجزا في إمدادات الغاز في عام 2023.

وفي السياق، قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، في كلمة حول الحرب في أوكرانيا اليوم، إننا ننسق مع شركائنا وحلفائنا في دعم الحكومة الأوكرانية بكل الوسائل الممكنة.

وأضاف: سنقوم بكل الجهود الأزمة لإحياء صداقاتنا وإعادة بناء أوروبا، مشيرا إلى أننا نريد علاقات متوازنة على أساس المصالح المشتركة لا الإملاءات، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

وتابع قائلا: إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شن حربا غير مبررة وتتناقض مع القانون الدولي ضد أوكرانيا، مؤكدا على أننا سنقوم بما يلزم لإعادة إعمار أوكرانيا وحفظ الأمن في أوروبا.

وأشار كليفرلي إلى أن الدبلوماسية البريطانية ستركز خلال الأعوام المقبلة على حماية المصالح والقيم المشتركة.

وفي السياق، أشارت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، إلى أن المتحدث الرئاسي الروسي ديمتري بيسكوف أعاد صياغة الأهداف الرئيسية لـ "العملية العسكرية الخاصة"، في 8 ديسمبر 2022.

وذكرت الوزارة في بيان علي تويتر: أن "بيسكوف قال إن أحد الأهداف الرئيسية لروسيا هو حماية سكان دونباس وجنوب شرق أوكرانيا، لكنه ادعى أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به فيما يتعلق بتحرير تلك الأراضي.