اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الأركان الأوكرانية: روسيا تحشد قواتها في لوغانسك بكثافة وتستعد لمهام قتالية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية، اليوم الأحد، أن روسيا تحشد قواتها في منطقة لوغانسك بكثافة وتستعد لمهام قتالية.

وأشارت الهيئة إلى أن القوات الروسية نفذت 60 هجوما في لوغانسك وباخموت خلال 24 ساعة، لافته إلى أن خطر الهجمات الصاروخية الروسية على البنية التحتية لا يزال قائما، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، أشار وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، إلى أنه يجب على المجتمع الدولي إجبار روسيا على احترام القانون الدولي.

وأكد كوليبا على أن الشتاء لن يوقف عزيمتنا على القتال وتنتظرنا أيام صعبة ونعرف أننا ندفع ثمنا غاليا، لافتا إلى أن أكثر من نصف نظام الكهرباء في بلدنا تعرض للتدمير من جراء الضربات الروسية، وفقا للعربية نت.

ومن جانبه، أعرب أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، أمس السبت، عن قلقه من خروج الحرب في أوكرانيا عن السيطرة.

وأكد ستولتنبرغ علي أن الحلف لن يدخل في مواجهة مباشرة مع روسيا، مشيرا إلي أن مستقبل أوروبا يمر بلحظات مصيرية واستمرار دعم أوكرانيا مهم، نقلا عن العربية نت.

وفي سياق آخر، أشارت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، إلى أن روسيا قد تستخدم عددا كبيرا من الصواريخ الباليستية الإيرانية في أوكرانيا.

وقال الوزارة في بيان علي تويتر: "أصبحت إيران واحدة من أكبر الداعمين العسكريين لروسيا منذ غزو روسيا لأوكرانيا."

وأضافت الوزارة: "من المرجح أن يزداد دعم إيران للجيش الروسي في الأشهر المقبلة، وتحاول روسيا الحصول على المزيد من الأسلحة، بما في ذلك مئات الصواريخ الباليستية."

وتابعت الدفاع البريطانية: "في المقابل، من المرجح للغاية أن تقدم روسيا لإيران مستوى غير مسبوق من الدعم العسكري والتقني الذي يغير علاقتها الدفاعية."

وأشار البيان إلى أنه من المحتمل أن تكون موسكو قد استنفدت صواريخ إسكندر الباليستية قصيرة المدى الخاصة بها من طراز إس إس -26 إسكندر، والتي تحمل رأسًا حربيًا يبلغ وزنه 500 كيلوجرام يصل طوله إلى 500 كيلومتر.

وأكدت الوزارة علي أنه إذا نجحت روسيا في إدخال عدد كبير من الصواريخ الباليستية الإيرانية في الخدمة، فمن المرجح أن تستخدمها لمواصلة وتوسيع حملة الضربات ضد البنية التحتية الوطنية الحيوية لأوكرانيا.