اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمين عام الناتو: قلقون من خروج الحرب في أوكرانيا عن السيطرة

أمين عام حلف شمال
أمين عام حلف شمال الأطلسي

أعرب أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، اليوم السبت، عن قلقه من خروج الحرب في أوكرانيا عن السيطرة.

وأكد ستولتنبرغ علي أن الحلف لن يدخل في مواجهة مباشرة مع روسيا، مشيرا إلي أن مستقبل أوروبا يمر بلحظات مصيرية واستمرار دعم أوكرانيا مهم، نقلا عن العربية نت.

وفي سياق آخر، أشارت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، إلى أن روسيا قد تستخدم عددا كبيرا من الصواريخ الباليستية الإيرانية في أوكرانيا.

وقال الوزارة في بيان علي تويتر: "أصبحت إيران واحدة من أكبر الداعمين العسكريين لروسيا منذ غزو روسيا لأوكرانيا."

وأضافت الوزارة: "من المرجح أن يزداد دعم إيران للجيش الروسي في الأشهر المقبلة، وتحاول روسيا الحصول على المزيد من الأسلحة، بما في ذلك مئات الصواريخ الباليستية."

وتابعت الدفاع البريطانية: "في المقابل، من المرجح للغاية أن تقدم روسيا لإيران مستوى غير مسبوق من الدعم العسكري والتقني الذي يغير علاقتها الدفاعية."

وأشار البيان إلى أنه من المحتمل أن تكون موسكو قد استنفدت صواريخ إسكندر الباليستية قصيرة المدى الخاصة بها من طراز إس إس -26 إسكندر، والتي تحمل رأسًا حربيًا يبلغ وزنه 500 كيلوجرام يصل طوله إلى 500 كيلومتر.

وأكدت الوزارة علي أنه إذا نجحت روسيا في إدخال عدد كبير من الصواريخ الباليستية الإيرانية في الخدمة، فمن المرجح أن تستخدمها لمواصلة وتوسيع حملة الضربات ضد البنية التحتية الوطنية الحيوية لأوكرانيا.

وفي السياق، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الخميس، على أن موسكو ستواصل قصف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا 

وقال بوتين خلال حيثه مع أبطال روسيا، إن الضوضاء أو القرقعة التي تصنعها الأطراف الخارجية لن تستطيع منع روسيا إن القيام بمهامها القتالية.

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، إن السويد والدنمارك مازالتا ترفضان التعاون مع روسيا بشأن التحقيق حول نورد ستريم.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن قوات الردع النووي في حالة تأهب تام، نقلا عن العربية نت.

هذا وأكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن عمليتنا مستمرة حتى استعادة جميع المقاطعات الروسية في أوكرانيا. 

وردا على تعليقات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن الحرب يمكن أن تنتهي في عام 2023، قال بيسكوف إن الحرب قد تنتهي غدًا إذا أراد زيلينسكي ذلك، نقلا عن العربية نت.