اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: شركة طيران معراج الإيرانية المرتبطة بالحرس الثوري تسير رحلات لمطار بيروت

مطار بيروت الدولي
مطار بيروت الدولي

أفادت مصادر لفضائية العربية الإخبارية اليوم الخميس، بأن شركة طيران معراج الإيرانية المرتبطة بالحرس الثوري تسير رحلات لمطار بيروت.

وأشارت المصادر إلى أن أول رحلة لشركة معراج الإيرانية إلى مطار بيروت كانت في 14 نوفمبر الماضي، لافته إلى أن رحلات شركة الطيران لبيروت قد تنقل أسلحة ومعدات حساسة لحزب الله.

وكشفت المصادر أن إسرائيل تخشى انضمام مطار بيروت إلى مسار تهريب الأسلحة من إيران للبنان.

وأوضحت المصادر أن رحلات شركة معراج الإيرانية تهبط بشكل أسبوعي في مطار دمشق الدولي، واستغلال مطار بيروت في نقل أسلحة إيرانية للبنان سيضر الاقتصاد اللبناني.

وفي سياق آخر، قال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، إن استخراج الغاز من حقل كاريش ليس له علاقة بالاتفاق مع لبنان، مشيرا إلى أن توقيع الاتفاق سيجعلنا من أكبر الدول المصدرة للغاز.

وأضاف المتحدث في تصريح للعربية الإخبارية أكتوبر الماضي، إن الاتفاق مع لبنان يمثل اعترافا بدولة إسرائيل، لافتا إلى أن الاتفاق مع بيروت تم بإرادة حزب الله.

وفي السياق، أكد الوسيط الأمريكي أموس هوكشتاين، بعد لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون في قصر بعبدا، اليوم، على أننا "نعيش يوماً تاريخياً بعد التوصل إلى اتفاق من شأنه توفير الاستقرار على جانبي الحدود".

وقال هوكشتاين إن "اتفاق ترسيم الحدود البحرية سيشكّل نقطة تحوّل في الاقتصاد اللبناني وسيشعر به المواطن قريباً"، نقلا عن وكالة النشرة اللبنانية.

وأضاف أن "هذا الاتفاق سيسمح للبنان بدء العمل في البلوك رقم 9 ولن يأخذ أحد عائدات هذا البلوك من لبنان، مع الاشارة الى ان هذا الاتفاق هو بين دولتين لا علاقات دبلوماسية بينهما وهو سيضمن عدم استيلاء أي من طرفي الاتفاق على حصة الآخر".

وشدد هوكشتاين على أن "واشنطن ستبذل جهدها لتذليل أي مشكلة في الاتفاق ولا خوف لدينا من أي خرق له".

وقد أعلن نائب رئيس مجلس النواب ​إلياس بو صعب في مؤتمر صحفي من قصر بعبدا، أن رئيس الجمهورية ​ميشال عون وقّع الرسالة الأمريكية الرسمية التي تسلّمها من الوسيط الأمريكي هوكشتاين​، فيما يتعلق بترسيم الحدود البحرية​ الجنوبية، وسلّمها الى الوفد اللبناني.