اهم الاخبار
الإثنين 30 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: المداهمات الجارية في ألمانيا شأن داخلي ولا علاقة لروسيا به

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، على أن المداهمات الجارية في ألمانيا شأن داخلي ولا علاقة لروسيا بها.

وقال بيسكوف في إفادة صحفية: "هذه مشكلة داخلية في ألمانيا، وهم أنفسهم يصرحون بأنه لا يمكن الحديث عن أي تدخل روسي، وليس لدينا ما نقوله بهذا الشأن"، وفقا لوكالة تاس.

وقد ذكر مكتب المدعي العام الألماني في بيان، أنه لا تتوفر أدلة تثبت ضلوع أي من المسؤولين الروس في دعم مخطط الانقلاب في ألمانيا.

وأشار البيان إلى أنه تم إلقاء القبض على 25 متهما من أصل 52، من 11 ولاية، يشتبه بضلوعهم في التخطيط لهجوم مسلح على البرلمان الألماني.

ولفت البيان إلى أن من بين المعتقلين مواطنة روسية، وحدد اسمها بـ "فيتاليا ب “، نقلا عن وكالة نوفوستي.

وأشار الادعاء العام الألماني إلي أن المتهم الرئيسي تواصل مع السفارة الروسية في برلين، لكن لا نمتلك أدلة تشير إلى استجابتهم لطلبه.

ووفقا لقناة العربية الإخبارية، فإن من بين المعتقلين قاضية من برلين ونائبة سابقة بحزب البديل.

وقد نفت السفارة الروسية في برلين، اليوم الأربعاء، علاقتها بعناصر خلية أقصى اليمين المعتقلين اليوم، مؤكدة على أننا لا نتعامل مع أي مجموعات إرهابية أو غير قانونية في ألمانيا.

وقال ممثل البعثة الدبلوماسية الروسية في برلين: "حتى الآن، لم تتلق السفارة الروسية في ألمانيا إخطارا من الجانب الألماني، بشأن توقيف مواطنة روسية في إطار القضية المذكورة".

وأضاف، أنه في حالة تلقي طلب من السيدة الروسية، فإن البعثة الدبلوماسية ستوفر لها الدعم القنصلي والقانوني اللازم، في إطار الصلاحيات القائمة.

وتابع قائلا: إنه "سيتم إرسال طلب إلى مكتب المدعي العام الألماني، للوقوف على ملابسات الحادث"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وقد أعلن مكتب المدعي العام الاتحادي الألماني، عن اعتقال 25 من أعضاء وأنصار جماعة إرهابية يمينية متطرفة، في ساعة مبكرة من صباح اليوم، خلال مداهمات في أنحاء ألمانيا.

وقال مكتب الادعاء الألماني في بيان، إن المداهمات جرت في 11 ولاية فيدرالية ألمانية، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أفادت وسائل إعلام ألمانية بأن الشرطة شنت واحدة من أكبر العمليات الخاصة في البلاد ضد المتطرفين اليمينيين الذين خططوا للاعتداء على مقر البرلمان "البوندستاغ".