اهم الاخبار
الخميس 09 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السفارة الروسية في ألمانيا تنفي علاقتها بعناصر خلية أقصى اليمين المعتقلين اليوم

السفارة الروسية ببرلين
السفارة الروسية ببرلين

نفت السفارة الروسية في برلين، اليوم الأربعاء، علاقتها بعناصر خلية أقصى اليمين المعتقلين اليوم، مؤكدة على أننا لا نتعامل مع أي مجموعات إرهابية أو غير قانونية في ألمانيا.

وقال ممثل البعثة الدبلوماسية الروسية في برلين: "حتى الآن، لم تتلق السفارة الروسية في ألمانيا إخطارا من الجانب الألماني، بشأن توقيف مواطنة روسية في إطار القضية المذكورة".

وأضاف، أنه في حالة تلقي طلب من السيدة الروسية، فإن البعثة الدبلوماسية ستوفر لها الدعم القنصلي والقانوني اللازم، في إطار الصلاحيات القائمة.

وتابع قائلا: إنه "سيتم إرسال طلب إلى مكتب المدعي العام الألماني، للوقوف على ملابسات الحادث"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وقد أعلن مكتب المدعي العام الاتحادي الألماني، عن اعتقال 25 من أعضاء وأنصار جماعة إرهابية يمينية متطرفة، في ساعة مبكرة من صباح اليوم، خلال مداهمات في أنحاء ألمانيا.

وقال مكتب الادعاء الألماني في بيان، إن المداهمات جرت في 11 ولاية فيدرالية ألمانية، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أفادت وسائل إعلام ألمانية بأن الشرطة شنت واحدة من أكبر العمليات الخاصة في البلاد ضد المتطرفين اليمينيين الذين خططوا للاعتداء على مقر البرلمان "البوندستاغ".

وفي سياق آخر، أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، الشهر الماضي، على أن ألمانيا قوية بما يكفي لتجاوز الأزمة الاقتصادية الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا والخروج منها أقوى بفضل نهج جديد لسياسة الطاقة والدفاع والتجارة في أكبر اقتصاد في أوروبا.

وقال شولتز أمام مجلس النواب في البوندستاغ، "إننا نتخلص من فشل سياسة الطاقة والتجارة التي أدت بنا إلى الاعتماد على جانب واحد مثل روسيا والصين، على وجه الخصوص"، مضيفًا أن الاستمرار على النحو السابق لم يكن خيارًا. 

وأضاف شولتز "ألمانيا لديها القوة للسيطرة على الأزمة والخروج منها أقوى"، مضيفا أن حكومته ستفعل أكثر من مجرد التمسك بالوضع الراهن، نقلا عن وكالة رويترز.

ومنذ غزو موسكو لأوكرانيا، واجه الألمان ارتفاعًا حادًا في أسعار الطاقة بسبب انقطاع الإمدادات من روسيا.

وتابع شولتز إن الحكومة لن تكون قادرة على وقف ارتفاع أسعار الطاقة بشكل كامل من خلال الدعم، لكنها يمكن أن تخفضه إلى مستوى يمكن تحمله.