اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فرانس برس: اعتقال نائب رئيس وكالة أنباء فارس الإيرانية بتهمة تزوير الأخبار

وكالة أنباء فارس
وكالة أنباء فارس

اعتقلت السلطات الإيرانية، اليوم الثلاثاء، نائب رئيس وكالة أنباء فارس الإيرانية عباس درويش تافانجر، بتهمة تزوير الأخبار.

وأفادت وكالة فرانس برس بأن عباس درويش تافانجر، نائب مدير وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" المقربة من السلطات اعتقل بتهمة تزوير الأخبار، وفق هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية.

وأضافت الهيئة "لا يزال تافانجر رهن الاحتجاز حتى نتمكن من معرفة أسباب تزويره للأخبار ووضع نشرات إخبارية مضللة".

وفي 26 نوفمبر، أشارت وكالة فارس عبر قناتها على تلغرام إلى أن "دخول المستخدمين" إلى موقعها الإلكتروني "تعطل" بعد "ع عباس درويش تافانجر ملية قرصنة وهجوم إلكتروني معقّدَين". 

وأعلنت مجموعة تطلق على نفسها اسم Black reward أنها تمكنت من الحصول على عشرات الوثائق السرية.

ويأتي هذا الاعتقال فيما تشهد إيران حركات احتجاجية منذ وفاة مهسا أميني، البالغة 22 عاما في 16 سبتمبر بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق لمخالفتها قواعد اللباس الصارمة في إيران. وقُتل مئات الأشخاص، معظمهم من المتظاهرين وأفراد من قوات الأمن، منذ بدء الاحتجاجات.

وفي السياق، أعلن المدعي العام الإيراني مجمد جعفر منتظري، عن حلّ شرطة الأخلاق بعد تعليق نشاطها على خلفية الاحتجاجات الأخيرة، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وأشار منتظري إلي أن إغلاق شرطة الأخلاق جاء بقرار من الجهة التي أسستها، مضيفا أنه لا علاقة لدورية التوجيه بالقضاء، إنها أغلقت من المكان الذي تأسست فيه، لكن بالطبع يواصل القضاء مراقبة التصرفات السلوكية على مستوي المجتمع".

وفي وقت سابق، أعلنت وكالة تسنيم وكالة الإيرانية، اليوم الأحد، عن تنفيذ حكم الإعدام في أربعة أشخاص بزعم ارتباطهم بإسرائيل.

وقد ألقى الحرس الثوري ووزارة الأمن القبض على أعضاء هذه الخلية التي كانت تقوم بسرقة وتدمير الممتلكات الخاصة والعامة، والخطف والحصول على اعترافات مزيفة عبر شبكة من البلطجية.

وقام أعضاء هذه الخلية، بتوجيه من ضباط استخبارات إسرائيليون، بعمليات خطف تحت قوة السلاح وتلقي أجورهم بالعملة الرقمية.

وحكم بالإعدام على كل من حسين أردوخان زاده، وشاهين إيماني محمود آباد، وميلاد أشرفي آتباتان، ومنوشهر شهبندي بجندي، بتهمة الخطف والتعاون الاستخباراتي مع الكيان الصهيوني.

كما حكم على ثلاثة متهمين آخرين بالسجن من 5 إلى 10 سنوات لارتكاب جرائم ضد الأمن، والمساعدة في عمليات الخطف وحيازة الأسلحة.