اهم الاخبار
الثلاثاء 31 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

تحرك برلماني يطالب الحكومة بسرعة انهاء مشروع المثلث الذهبى

الوكالة نيوز

تقدم النائب أحمد عبد السلام قورة، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بطلب إحاطة الى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والمهندس طارق الملا وزير البترول، بشأن سرعة هيئة مشروع المثلث الذهبى والذى يعداً  واجباً وطنياً .

وأكد " قورة " على ضرورة توفير الاعتمادات المالية التى طالبت بها رئاسة مشروع المثلث الذهبي بالكامل بتخصيص 189 مليون جنية بدلًا من المخصص من وزارتي التخطيط والمالية بنحو 20 مليون جنيه، وذلك لأهمية المشروع وتأثيره الإيجابي على تنمية الصعيد خاصة وأنه من المشاريع القومية والرائدة كالعاصمة الإدارية ومدينة العلمين.

وكشف " قورة "، عن قيام الحكومة بتكليف بعض الشركات الإيطالية بعمل دراسات جدوى لهذا المشروع والتي كلفت الدولة 2 مليون دولار في عام 2014، موضحًا أن دراسة الجدوى أكدت أنه مشروع تنموي استثماري لتنوع مصادر المواد الخام من ماغنيسيوم وذهب وفسفور ومعادن أخرى.

وأشار إلى أن دراسات الجدوى التي قامت بها العديد من الجهات المحلية والخارجية، أوصت بانشاء مشروع المثلث الذهبي الذي يربط ما بين القصير جنوبًا إلي طريق سفاجا – قنا شمالا، إلى الوادي القديم شرقًا، وغربًا إلى قنا – البحر الأحمر شرقًا بمساحة 60 كيلو متر على البحر الأحمر.

وقال " قورة ": "للأسف منذ صدور قرار مجلس الوزراء عام 2017 بإنشاء الهيئة الاقتصادية للمثلث الذهبي لم يفعل القرار إلا من خلال تعيين رئيس مجلس إدارة المشروع ونائبه فقط في عام 2021 وحتى تاريخة لم يتم دعم الهيئة بأى موظف أخر خلاف رئيس الهيئة ونائبة الأمر الذي لا يتلاءم مع توجهات القيادة السياسية نحو سرعة تنفيذ المشروع حيث لا نري سوي البطء الشديد .

وأشار " قورة " فى طلب الاحاطة أنة من غير المعقول حتى الان ، إننا لا نجد مقراً للهيئة حتى يمكن زياراته، والوقوف على الخدمات التى تؤديها لابناء الصعيد.

وتساءل " قورة " ،فى طلب الاحاطة كيف يمكن للهيئة أن تباشر عملها وإختصاصاتها حتى اليوم بدون وجود هيكل إدارى وجدول وظائف معتمد سواء فى مقرها فى سفاجا أو فى الافرع الخاصة بها فى محافظتى قنا والبحر الاحمر.

وقال " قورة " ، إن ما يحدث لا يتفق مع الواقع والجمهورية الجديدة ولا نشعر أن الجهاز التنفيذي للدولة يعطي أي أهمية للمشروع بل وأنه يخالف توجيهات القيادة السياسية.

وأشار  " قورة " الى ان اهالى الصعيد فى محافظات قنا والبحر الاحمر وسوهاج قد استبشروا خيراً بتلك الهيئة كاهتمام من القيادة السياسية، الا إنه حتى تاريخة لا يوجدأى دعم مادى أو إدارى أ و هيكلى للموظفين بالهيئة ، قائلا كيف تعمل حاليا من خلال رئيس الهيئة ونائبه فقط.

وناشد " قورة " فى طلب الاحاطة كلاً من رئيس مجلس الوزراء، ووزير البترول والثروة المعدنية، وكافة الجهات الحكومية فى محافظتى قنا والبحر الاحمر بتقديم الدعم للهيئة نظرالاهميتها القصوى ،خاصة وإن مشروع المثلث الذهبي من المشروعات القومية الكبرى التي تتواجد فى منطقة جنوب مصر وتخدمها في مجال المقومات التعدينية ، كما أنه يعد واحدًا من أهم المشروعات القومية حيث يقع المشروع فى الصحراء الشرقية، على مساحة تزيد على 2.2 مليون فدان، ما بين قنا وقفط وسفاجا والقصير.

وتابع " قورة " قائلاً إن أحد أهداف الحكومة من المشروع هو توجيه جزء من السكان للعيش فى المنطقة الجديدة بدلًا من وادي النيل"، وإنة من المتوقع أن تستوعب حوالي 2 مليون نسمة، ويبلغ حجم استثمارات المشروع حوالى 16.5 مليار دولار، مؤكدًا أن المشروع سيوفر حوالي 350 ألف فرصة عمل.

وأضاف " قورة "، أن المشروع يضم مناطق صناعية تعدينية وسياحية وزراعية وتجارية، لافتًا إلى أن المنطقة تحتوي على كثير من مقومات السياحة كالشواطئ البكر الممتدة، ومواقع أثرية، فضلا عن أن المنطقة غنية بالثروات التعدينية والمحجرية، مثل الذهب والبازلت والرمال البيضاء والحجر الجيري والصخور الفوسفاتية.