اهم الاخبار
الجمعة 27 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إندونيسيا: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب جزيرة جاوة

زلزال إندونيسيا
زلزال إندونيسيا

قالت وكالة الجيوفيزياء في إندونيسيا، إن زلزالا بلغت قوته 6.2 درجة ضرب جزيرتي بالي وجاوة، اليوم الثلاثاء.

وقالت الوكالة إن الزلزال وقع قبالة الساحل الجنوبي لمقاطعة جاوة الشرقية، وعلى عمق 10 كيلومترات (6.2 ميل)، و305 كيلومترات جنوب غرب دينباسار، بالي، مضيفة أنه من غير المتوقع أن يتسبب في حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي)، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال سكان نشروا على مواقع التواصل الاجتماعي إن السلطات المحلية تتحقق من أي أضرار ناجمة عن الزلازل التي شعر بها السكان بقوة في مقاطعة جاوة الشرقية وبالي.

وفي السياق، رفعت السلطات الإندونيسية حالة الإنذار إلي أعلي مستوي عقب ثوران بركان سيميرو في جزيرة جاوة في ساعة مبكرة من صباح يوم الأحد، مما أدى إلى إطلاق عمود من الرماد على بعد 1.5 كيلومتر في الهواء.

وحذرت وكالة الحد من الكوارث الإندونيسية"BNPB "، السكان بالابتعاد عن مركز ثوران البركان على بعد 500 متر (1500 قدم) من ضفاف الأنهار بسبب مخاطر تدفق الحمم البركانية، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت الوكالة في بيان، إن البركان بدأ في الثوران في الساعة 2:46 صباحا (19:46 بتوقيت جرينتش يوم السبت)، وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي سحب رمادية في مناطق قريبة.

وأضافت الوكالة، أن السلطات الإندونيسية وزعت أقنعة على السكان المحليين، مضيفة أن النشاط البركاني ظل عند المستوى الثالث، دون أعلى مستوى من الدرجة الرابعة.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية إنها تراقب احتمالية حدوث موجات مد (تسونامي) هناك بعد ثوران البركان، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه).

ولم تستجب وكالة الحد من الكوارث الإندونيسية على الفور لتحذير اليابان من مخاطر تسونامي.

وتحتوي إندونيسيا على 142 بركانًا، يوجد في البلاد أكبر عدد من السكان على مستوى العالم يعيشون في نطاق قريب من البركان، بما في ذلك 8.6 مليون في نطاق 10 كيلومترات (6 أميال).

وفي السياق، قالت وكالة الجيوفيزياء الإندونيسية، إن زلزالا بلغت قوته 6.4 درجة ضرب منطقة جاوا الغربية الإندونيسية أمس السبت على عمق 118 كيلومترا.