اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

وزيرة البيئة: مصر نجحت في توقيع اتفاقيات تمويل جزئي لمشروعات بقيمة 15 مليار دولار

الوكالة نيوز

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن مصر تحتاج لتنفيذ  خطة ٢٠٣٠ للتغيرات المناخية، الي حوالي ٢٠٠ مليار دولار، لافتة إلى أن مصر نجحت في توقيع اتفاقيات تمويل جزئي لمشروعات بقيمة 15 مليار دولار، يتم الحصول عليها على مدار خمس سنوات، وموجهة لـ٩ مشروعات فقط ضمن ٢٦ مشروعا تقدمت بها مصر. واضافت وزيرة البيئة   أن مشكلة افريقيا تكمن في كيفية صياغة مشروعاتها حتى تحصل علي تمويل، موضحة أن أمريكا خصصت ١٥٠ مليون دولار لافريقيا كنجاح لمؤتمر المناخ في هذا الاطار.

أوضحت وزيرة البيئة أن مصر عكفت علي أن يكون هناك وحدة للصوت الافريقي في التعاطي مع مؤتمر المناخ وكان هناك لقاء مع وزراء البيئة الافريقية لشرح ما تقوم به من مبادرات في هذا الاطار.

وأوضحت أنها تسافر لحضور قمة التنوع البيولوجى خلال ١٠ أيام للتفاوض لصالح أفريقيا.

واشارت وزيرة البيئة، بأنه على مستوى أفريقيا، حققت مصر عددا كبيرا من المكاسب بتنظيم مؤتمر المناخ، منها ما يتعلق بالتمويل للقارة السمراء، موضحة أن المكسب الذي حققته مصر لأفريقيا مهما للغاية.     

أضافت فؤاد أن مصر نجحت في إبراز دورها الريادي في أفريقيا، من خلال تفعيل المبادرة الأفريقية للتكيف، التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك بعد نجاح مصر في الحصول علي دعم مالي تم تقديمه من الولايات المتحدة الأمريكية والدولة المتقدمة بقيمة ١٥٠ مليون دولار واستضافة وحدة ادارة المبادرة بالقاهرة.

وأشارت فؤاد إلى أن المملكة المتحدة تعهدت بتقديم ٢٠٠ مليون جنيه استرلينى كدعم مالي لأفقر البلدان الافريقية الأكثر تأثرا بتغيرات المناخ.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب اليوم برئاسة النائب طارق رضوان.