اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

القوات المسلحة العراقية: بدأنا مسك الخط الصفري للحدود مع تركيا وإيران

اللواء يحيي رسول
اللواء يحيي رسول - أرشيفية

أكد المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيي رسول، على أننا بدأنا مسك الخط الصفري للحدود مع تركيا وإيران.

وقال اللواء رسول في حديث لقناة العربية الإخبارية: إننا نرفض أن تكون أراضينا منطلقا لتهديد دول الجوار، وهدفنا الحفاظ على أمن العراق وسيادته.

وأضاف: أن هناك تعاون مثمر مع البيشمركة الكردية، لافتا إلى أن قوات اتحادية تعمل بمهنية ستتولى حماية الحدود.

وفي سياق متصل، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الأحد الماضي، على أهمية معالجة الملفات الأمنية وتدعيم الاستقرار والأمن في المناطق الحدودية مع دول الجوار.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن " رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني استقبل، اليوم، رئيس إقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان أن "اللقاء شهد البحث في مستجدات الأوضاع العامة، بمختلف جوانبها الأمنية والسياسية والخدمية على المستوى الوطني، كما استعرض الجانبان عدداً من الملفات المهمة، وأطر العمل بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، ضمن أهداف المنهاج الوزاري الساعية إلى الارتقاء بمستوى الخدمات في عموم أنحاء العراق".

وأكد السوداني علي"أهمية معالجة الملفات الأمنية وتدعيم الاستقرار والأمن في المناطق الحدودية مع دول الجوار، وفق ما أقره المجلس الوزاري للأمن الوطني في جلسته الأخيرة".

هذا وصرحت وكالة تسنيم الإيرانية، بأن الحرس الثوري الإيراني استهدف، يوم الثلاثاء، قاعدة لمن وصفهم بـ "الإرهابيين" في إقليم كردستان العراق بالصواريخ وطائرات كاميكازي بدون طيار.

وذكرت تسنيم "في عملية اليوم استهدفت قاعدة لجماعة ارهابية انفصالية قرب كركوك تعرف باسم حزب كردستان الحر بالصواريخ وطائرات كاميكازي بدون طيار".

وتتهم طهران الجماعات الكردية الإيرانية التي لجأت إلى كردستان العراق بإثارة احتجاجات على مستوى البلاد تجتاح إيران منذ مقتل مهسا أميني، نقلا عن وكالة رويترز.

توفيت المرأة الكردية الإيرانية البالغة من العمر 22 عامًا في حجز شرطة الآداب الإيرانية في 16 سبتمبر.

وقد قال المتحدث باسم القضاء الإيراني، مسعود سيتايشيستايشي، إن 40 مواطناً أجنبياً اعتقلوا خلال احتجاجات مناهضة للحكومة، بحسب ما أفاد التلفزيون الرسمي.