اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إيطاليا تؤكد على أهمية تمديد الهدنة اليمنية واستئناف مفاوضات السلام

اجتماع وزيرا الخارجية
اجتماع وزيرا الخارجية اليمني والإيطالي

أشار نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تيجاني، اليوم الأحد، على أن روما تؤكد على أهمية تمديد الهدنة اليمنية واستئناف مفاوضات السلام.

ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية، فقد التقى وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، بنظيره الإيطالي أنطونيو تيجاني، على هامش مشاركته في منتدى حوارات روما المتوسطية، وذلك لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها واستعراض مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية والإنسانية في اليمن.

وفي بداية اللقاء، قدم بن مبارك شكره للحكومة الإيطالية على الدعم السياسي الثابت والمتواصل للحكومة الشرعية في سعيها لإحلال السلام واستعادة مؤسسات الدولة وإنهاء الانقلاب الحوثي.

ولفت بن مبارك، إلى ما يتعرض له الشعب اليمني من اعتداءات حوثية إرهابية متكررة مستهدفة الأعيان المدنية والمنشآت النفطية وموانئ تصدير النفط، مشيراً الى قرار تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية، داعياً لدعم إجراءات الحكومة لتنفيذ ذلك القرار.

وأوضح بن مبارك أن علاقات مليشيا الحوثي الارهابية مع كل من الحرس الثوري الايراني وحزب الله اللبناني وتدفق الاسلحة والطائرات المسيرة الايرانية للمليشيات الارهابية لزعزعة أمن المنطقة واستقرارها.

وبدوره، أكد وزير الخارجية الإيطالي، دعم بلاده للشرعية في اليمن وللجهود التي تبذل من أجل استئناف المفاوضات الشاملة لتحقيق السلام وإنهاء الصراع، مؤكداً على أهمية تجديد وتمديد الهدنة.

وفي السياق، أكد السفير السعودي لدي اليمن محمد آل جابر، الأحد الماضي، على أن صندوق النقد العربي سيساعد البنك المركزي اليمني على استقرار الاقتصاد.

وأكد آل جابر علي أن الهجمات الحوثية بأسلحة إيرانية على الموانئ النفطية عمليات إرهابي، مشددا على أن الهجمات على المنشآت المدنية تضر بمصالح اليمنيين، نقلا عن العربية نت.

وأشار السفير السعودي إلي أن المملكة تدعم عدة مشروعات في اليمن لدعم الشعب، لافتا إلى أن المجتمع الدولي يعمل على دعم الهدنة ونشجع تلك الجهود.

وأعرب السفير السعودي باليمن عن أمله في أن تسهم الجهود الدولية في دفع الحوثيين على دعم مسار السلام.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، خلال لقائه بالسفير الأمريكي لدي اليمن ستيفن فاجن اليوم، على ضرورة تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية.